اختتام فعاليات الدورة التدريبية المتقدمة على الحقوق السياسية

In uncategorized old ar by

 

اختتمت بنجاح يوم الجمعة 11 مارس فعاليات الدورة المتقدمة على الحقوق السياسية لمجموعة متميزة من خريجي دورات المركز.


ناقشت الدورة مجموعة من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالفترة الراهنة التي تعيشها مصر مثل الحق في التنظيم والحق في التجمع السلمي  والحق في حرية الرأي والتعبير وفكرة العدالة والمساواة أمام القانون. كما ناقشت الدورة أنواع النظم السياسية المختلفة ومفهوم الدولة المدنية  والحق في المشاركة السياسية وضمانات نزاهة العملية الإنتخابية مع عرض لتجارب الإنتخابات البرلمانية المصرية في 2005 و2010 وأبرز الإنتهاكات التي حدثت خلالهما ، ودور المشاركة الشعبية عن طريق وسائل الإعلام الإجتماعي على الإنترنت في خلق جو عام من المحاسبة الشعبية وفضح الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.


 كما قام المشاركون والمشاركات في مجموعات العمل بالتطبيق العملي والنقاش حول رؤيتهم للحقوق السياسية في مصر في المستقبل ودراسة العديد من الحالات، كذلك على  كيفية توثيق الإنتهاكات، ومناقشة قضايا الحسبة وازدراء الأديان.


وفي حلقة نقاشية مفتوحة، تمت مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة وهل هي الإختيار الأمثل للفترة التي تشهدها مصر حاليا، مع طرح  وجهات النظر المختلفة التي تحيط بها. كما قام المشاركون والمشاركات بدراسة تفصيلية لقانون مباشرة الحقوق السياسية الحالي ورؤيتهم لتعديله ليتوافق مع متطلبات الديمقراطية وحقوق الإنسان، واختتمت الدورة بعمل نموذج محاكاة لمجلس الشعب المصري، حيث قام المشاركون والمشاركات بتمثيل أحزاب مختلفة لمناقشة تعديل القانون.


جدير بالذكر أن خريجي هذه الدورة سيكونون نواة نادي خريجي دورات مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والذي سيتم إطلاقه الأسبوع المقبل تحت عنوان “شباب مصر من أجل حقوق الإنسان” ، والذي سيضم العديد من الأنشطة مثل الندوات والحلقات النقاشية والحملات وورش العمل والتي سينظمها خريجو المركز أنفسهم تحت إشراف برنامج تعليم حقوق الإنسان بالمركز.

 

This post is also available in: English