التشريع والمواطنة ومفهوم الدولة المدنية في محاضرتين بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

In ندوات ومحاضرات by CIHRS

“حقوقنا الآن وليس غدًا”

التشريع والمواطنة ومفهوم الدولة المدنية في محاضرتين بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

 

دعوة عامة

 

بناء مجتمع ودولة تحترم حقوق المواطنة يحتاج لإعادة قراءة لكافة التشريعات والدساتير المصرية، وتقديم رؤية نقدية حول مدى اتساق تلك التشريعات مع مبدأي المواطنة وعدم التمييز، ولعل مفهوم الدولة التي تحترم حقوق المواطنة هو مفهوم وثيق الصلة بمفهوم الدولة المدنية ذلك المفهوم الذي صار محور اهتمام الكثير من المصريين من مختلف التيارات والانتماءات السياسية والفكرية، إذ يتصاعد الجدل حول تحديد مفهوم واضح للدولة المدنية مع اقتراب تحديد هوية الدولة المصرية من خلال الدستور الجديد المقرر وضعه عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية وتشكيل أول برلمان بعد ثورة 25 يناير المجيدة.

 

في هذا السياق يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور محاضرتين حول “الدستور والتشريعات الوطنية واتساقها مع مبدأي المواطنة وعدم التمييز“، “الدولة المدنية وقراءة في تاريخ الدولة المصرية” وذلك غدًا الاثنين الموافق 14 نوفمبر بمقر المركز في 21 ش عبد المجيد الرمالي، باب اللوق، الدور السابع. تبدأ المحاضرة الأولى في تمام الساعة 5:45 مساء، أما المحاضرة الثانية فتبدأ في تمام 8:30 مساءً.

 

يلقى المحاضرة الأولى الناشط الحقوقي أحمد سيف الإسلام حمد -أحد مؤسسي مركز هشام مبارك للقانون- لبحث عدد من التشريعات المستقاة من الدساتير المصرية وإيضاح  مدى اتفاقها مع مبدأ المواطنة وعدم التمييز بين مختلف المواطنين. أما المحاضرة الثانية فيلقيها محسن كمال –مدير البرنامج الإعلامي بمركز الأندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف- فى محاولة لتوضيح معنى الدولة المدنية، وما تكفله هذه الدولة من حقوق لكافة المواطنين المصريين على اختلافاتهم السياسية والدينية والفكرية.

 

يُذكر أن هذه المحاضرات تأتي ضمن سلسلة محاضرات برنامج “حقوقنا الآن وليس غدًا، والذي بدأه مركز القاهرة في إبريل الماضي. البرنامج يستهدف تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان، من خلال سلسلة من المحاضرات التعريفية في مناطق ومحافظات متفرقة من الجمهورية.

Share this Post