التقرير الثاني لمراقبة الانتخابات الرئاسية مصر 2012

In بيانات وتقارير, تقارير متخصصة by CIHRSLeave a Comment

عقب انتهاء فترة الاقتراع للانتخابات الرئاسية، أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تقريره الثاني لتقييم التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، والخاص بيومي الصمت الانتخابي ويومي الاقتراع. التقرير ركز علي الفترة من 21 مايو وحتى 25 مايو الجاري، مسلطًا الضوء علي أبرز التجاوزات والانتهاكات الإعلامية التي ارتكبتها وسائل الإعلام المرئية والمقروءة خلال تلك الفترة.

التقرير تضمن أيضًا عملية تقييم لقضية الصمت الانتخابي بالنسبة لوسائل الإعلام، مشيرًا إلى عدم وضوح المادة الخاصة بالصمت الانتخابي والعقوبة المنصوص عليها، وكذا عدم وضع آليات عملية لتنفيذه علي الصعيد الإعلامي، الأمر الذي أسفر عن لبس واضح وتحايل -ربما مقصود- من قبل وسائل الإعلام علي هذا الصمت.

التقرير أشاد أيضًا ببعض وسائل الإعلام التي كانت الأكثر التزامًا بقواعد الصمت الانتخابي، كما لفتت الانتباه إلى بعض الخروقات التي ارتكبتها وسائل الإعلام الخاصة والمملوكة للدولة بشأن بعض المرشحين.

يذكر أن هذا التقرير هو الثاني من نوعه، بعد تقرير تقييم وسائل الإعلام أثناء فترة الدعاية والذي أصدره المركز يوم 20 مايو الجاري في ختام فترة الدعاية، ضمن أنشطة الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات الذي يضطلع فيه المركز بالمراقبة الإعلامية.

التقرير المرحلي الثاني لتقييم التغطية الإعلامية للانتخابات

اترك رد