الجامعة العربية تناقش التعديلات المقترحة على الميثاق الأساسي لعمل الجامعة

In جامعة الدول العربية by CIHRS

Arab-League-2241122في إطار الإعداد للقمة العربية السادسة و العشرين والمقرر انعقادها في 28 مارس الجاري بمدينة شرم الشيخ، يناقش مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، عددًا من التعديلات المقترحة من قِبل اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير الجامعة العربية وفرق العمل الأربعة المشكلة في إطارها على الميثاق الأساسي للجامعة، والذي يشكل الإطار الناظم لعمل الجامعة العربية.

تأتي أهمية تلك التعديلات من كونها تطرح هيكلة واضحة للجامعة العربية، مع منح مختلف الأجهزة والهيئات التابعة لها إطار تنظيمي محدد يضمن لها الاستقلالية، ويضع قواعد إجرائية واضحة تنظم العلاقة فيما بينها.

كما تتضمن المقترحات للمرة الأولى إضافة مجموعة من المبادئ بالغة الأهمية لنص الميثاق الأساسي للجامعة تتعلق باحترام المبادئ الديمقراطية وقيم العدل والمساواة وضمان حماية حقوق الإنسان وتعزيز الحكم الرشيد وسيادة القانون.

المقترحات المُقدَّمة من اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير الجامعة العربية تضع ضمن أهداف الجامعة العربية تعزيز الديمقراطية والمشاركة الشعبية والشفافية والحكم الرشيد وتأكيد قيم الانتماء والمواطنة كأساس للحقوق والواجبات، كما تتجه التعديلات إلى إضفاء البعد الشعبي على العمل العربي المشترك، من خلال تنمية علاقات التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، الأمر الذي يمثل خطوة محمودة في اتجاه تعزيز التعاون بين الجامعة العربية والمجتمع المدني العربي.

للاطلاع على جدول بأبرز التعديلات المقترحة على الميثاق الأساسي للجامعة، والتي تخضع لنقاش خاص اليوم من قبل الدول الأعضاء بالجامعة إضغط هنا.

This post is also available in: English