القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يختتم الورشة الثانية “المواطنة الآن”

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by

 

خبر صحفي

 

اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أمس الأربعاء 26 أكتوبر2011 فعاليات ورشته التدريبية “المواطنة الآن”، والتي تأتي ضمن برنامج “مصر..الثورة: حقوقنا الآن”.

 

اهتمت الورشة بالتعريف بمبادئ المواطنة، والقراءة في الكتابات المصرية والعالمية حول حقوق المواطنة، ودور الدولة في حمايتها، كما ناقشت الورشة مقتضيات وآليات وضع الدستور وتأثيراتها على حقوق المواطنة في المستقبل، كما أوضحت مفهوم المواطنة المنقوصة لبعض فئات المجتمع المصري والجهود المبذولة في ذلك المجال حاليًا.

 

من ناحية أخرى ركزت الورشة على إدارة النقاش بين المشاركين وعدد من المتخصصين في الشئون الحقوقية، لتكوين مفهوم واسع عن وضع المواطنة في مصر لفئات متعددة، كما عملت على أن يخرج المشاركون بتصور أوضح حول خطة لنشر قيم المواطنة سواء من خلال منظمات المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية أو في الجامعات، وكسب التأييد لمواقف سياسية واجتماعية واقتصادية تضمن نشر المواطنة في مصر.

 

قدم المشاركون في الورشة مجموعة من المقالات التي تناقش إرساء مفهوم المواطنة والعوائق التي تحول بين تطبيقه، والآليات التي يمكن من خلالها رأب الصدع الذي يمكن أن يترتب على عدم وضوح هذا المفهوم، وذلك لنشر هذه المقالات في مطبوعة تصدر عن مركز القاهرة، تحمل بين طياتها موضوعات عن “المرحلة الانتقالية”، ودور الشباب في التفاعل مع قضية حقوق المواطنة وسبل تحقيقها”.

 

الجدير بالذكر أن هذه الورشة هي الورشة الثانية بهذا البرنامج ومن المقرر أن تبدأ الورشة الثالثة في الفترة من 11 إلى 16 نوفمبر القادم.