المنظمات الحقوقية تطالب بإعادة إجراء المرحلة الأولى من الاستفتاء

In مؤتمرات واجتماعات by CIHRSLeave a Comment

 

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات بإعادة إجراء الجولة الأولى من الاستفتاء، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمات صباح اليوم 16 ديسمبر بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

أشارت المنظمات في بيان مشترك أصدرته تحت عنوان “رغم الثورة..استفتاء على الطريقة المباركية” أن الاستفتاء جرى في ظل سياق سياسي اتسم بالترهيب والترويع للمواطنين، والإعلاميين، ومداهمة المحاكم، وباعتراض عدد من القوى السياسية والمدنية على النحو الذي تم بها تشكيل الجمعية التأسيسية التي أعدت مسودة الدستور. بما يعكس سيطرة اتجاه سياسي واحد ووجهة نظره في التشكيل، وأخيرًا انسحاب غالبية القضاة من المشاركة في الإشراف على الاستفتاء احتجاجًا على انتهاك النظام القضائي ومحاولة السيطرة على أعماله من قبل السلطة التنفيذية.

وقد طالبت المنظمات اللجنة العليا للانتخابات بتلافي أخطاء المرحلة الأولى من الاستفتاء في المرحلة الثانية منه، كذلك إعادة المرحلة الأولى مرة أخرى، كما ناشدت القضاة اللذين قاطعوا الإشراف على الجولة الأولى من الاستفتاء، بالمشاركة في الإشراف على الجولة الثانية، وعلى الجولة الأولى عند إعادتها؛ نظرًا لما أثبتته الجولة الأولى من أهمية للإشراف القضائي.

يذكر أن المنظمات والحركات الموقعة على البيان هي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، مركز دعم وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (أكت)، جماعة تنمية الديمقراطية، المجموعة المتحدة محامون ومستشارون قانونيون، المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى حركة شايفنكم. المؤتمر الصحفي حظي بحضور إعلامي مميز تجاوز 30 قناة تلفزيونية عربية وأجنبية، وأكثر من 25 جريدة وموقع صحفي.

نص البيان

 

اترك رد