© 2008 Reuters

بدء الدورة الثامنة عشر للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف. مركز القاهرة يستعرض وضعية حقوق الإنسان فى المنطقة من خلال مجموعة من المداخلات الكتابية والشفهية واللقاءات الجانبية

In مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة by CIHRSLeave a Comment

© 2008 Reuters

تبدأ اليوم الاثنين 12سبتمبر فعاليات الدورة الثامنة عشر للمجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك بمقره فى جنيف والتي من المقرر أن تنتهي فى 30سبتمبر الجاري.

 تكتسب هذه الدورة أهمية خاصة بالنسبة للمنطقة العربية نظرًا لما تحتله قضايا المنطقة من مساحة ضخمة على جدول أعمال هذه الدورة. إذ تأتى هذه الدورة فى الوقت الذى تتصاعد فيه الاحتجاجات الواسعة النطاق فى مختلف الدول العربية سواء تلك التي مازالت تقاوم حكوماتها الاستبدادية مثل سوريا و البحرين واليمن، أو تلك التي خطت خطواتها الأولى إزاء التحول الديمقراطي مثل مصر، تونس وليبيا.

تلعب المنظمات غير الحكومية  دورًا هامًا في مجلس حقوق الإنسان وذلك من خلال تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في الدول المختلفة ومواجهة الحكومات بانتهاكاتها لهذه الحقوق، لذا يتيح المجلس للمنظمات استعراض تلك الأوضاع من خلال نظام المداخلات، كتابية كانت أو شفهية، و يعد مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان من المنظمات الحقوقية غير الحكومية التي تحظى بوضعية خاصة في المجلس وذلك نظرًا لتمتعه بالعضوية الاستشارية للمركز الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بما يتيح له تقديم تلك المداخلات.

وفى هذا الصدد يقدم مركز القاهرة بالتعاون مع منظمات عربية مختلفة أربعة مداخلات كتابية تستعرض الوضع الحقوقي في كل من اليمن، تونس، سوريا والبحرين، بالإضافة إلى مداخلة  أخرى حول أزمة منظمات المجتمع المدني المصرية وحملة التشهير التي تتعرض لها من قِبل السلطات المصرية والتي تتهمها بالعمالة والتخوين.
وفى مداخلتين كتابيتين عن السودان، يشارك المركز فى الاستعراض الدورى الشامل للسودان من خلال تقريره حول أوضاع حقوق الإنسان في السودان، ويطالب  بتجديد ولاية خبير الأمم المتحدة المستقل للسودان.

أما عن أهم المداخلات الشفهية المقرر أن يستعرضها مركز القاهرة أمام المجلس، فمن المقرر أن يقدم المركز مداخلة حول الاستعراض الدورى الشامل لكل من ليبيا والسودان، كما يستعرض المركز فى مداخلة شفهية أخرى تقرير لجنة تقصى الحقائق التابعة للامم المتحدة حول الوضع فى ليبيا، وأخرى حول الأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة  يطالب فيها بضرورة مساندة المطلب الفلسطيني المقدم لمجلس الأمن بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، هذا بالإضافة إلى مداخلة حول تقرير المفوضة السامية حول الوضع فى سوريا واليمن.

على هامش هذه الدورة هناك العديد من الندوات واللقاءات الجانبية الموازية  سيتم عقدها أثناء جلسات المجلس، والتي ينظم مركز القاهرة أربعًا منها. الندوة الأولى يعقدها المركز ظهر اليوم الاثنين 12سبتمبر حول مسار الثورة فى مصر فى ظل التطورات الأخيرة، ومستقبل الانتخابات البرلمانية، أما اللقاءات الجانبية الأخرى فتشمل ندوة  حول الوضع فى البحرين من خلال استعراض فيلم وثائقي يشرح تطور الوضع هناك، وأخرى تحت عنوان جرائم ضد الانسانية فى سوريا واليمن وليبيا، كما يعقد المركز لقاء خاص لبحث وضعية حقوق الإنسان فى السودان بعد الانفصال.

وفى حادثة نادرة فى مجلس حقوق الإنسان وافق المجلس على عقد ندوة واسعة النطاق حول انتهاكات حقوق الإنسان فى سياق الاحتجاجات السلمية فى العالم، وذلك  يوم الثلاثاء 13 سبتمبر، وسيقوم فيها بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان باستعراض طبيعة هذه الانتهاكات فى الدول العربية التى تشهد احتجاجات واسعة النطاق مثل سوريا، ليبيا، البحرين، اليمن، مصر وتونس.

يعد مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة التي تعني بقضايا حقوق الإنسان. يعقد المجلس ثلاث دورات سنويًا لبحث قضايا حقوق الإنسان فى مختلف دول العالم، ويضم 47دولة هم أعضاء المجلس.  يذكر أن بداية هذا المجلس ترجع إلى عام 2006، حيث تم عقد أولى دوراته فى 19يونيو 2006.

Share this Post

Leave a Comment