جرائم العنف الطائفي في إمبابة

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by

 


جرائم العنف الطائفي في إمبابة


مركز القاهرة يعيد إرسال إلى د. عصام شرف مذكرة منظمات حقوق الإنسان
التي أرسلت إلى أحمد نظيف بعد تفجير كنيسة القديسين

 

بيان صحفي

 

بمناسبة جرائم العنف الطائفي التي اندلعت في إمبابة، بعث أمس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بمذكرة وقعت عليها 14 منظمة حقوقية في إطار ملتقى المنظمات المستقلة لحقوق الإنسان إلى د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء.

 

كان قد سبق تقديم هذه المذكرة في 19 يناير 2011 إلى الرئيس الأسبق لمجلس الوزراء د.أحمد نظيف، وذلك في أعقاب جريمة تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية. وقال مدير مركز القاهرة في رسالته إلى د. شرف أن المذكرة تبدو كما لو كانت قد كتبت اليوم، فالتوصيات التي تضمنتها هى ما يجب أن تقوم به الحكومة اليوم تحت رئاستكم.

 

ونوهت الرسالة إلى أن عدم إعمال القانون في جريمة حرق كنيسة أطفيح –أي بمحاكمة المتهمين أمام قاضيهم الطبيعي وليس أمام محاكم عسكرية- ربما ساعد على تكرار نفس الجريمة في إمبابة، فضلا عن زيادة عدد الضحايا وسقوط قتلى أيضا.

 

وأعربت الرسالة عن الخشية من أن جرائم العنف الطائفي مرشحة للأسف للتفاقم بصورة أكبر، إذا استمرت سياسات المجلس العسكري ومجلس الوزراء في ذات الاتجاه الذي كان سائدا قبل 25 يناير. وهو الأمر الذي كانت قد حذرت منه مذكرة أخرى بعث بها مركز القاهرة إلى د.شرف، تتعلق بسياسات المرحلة الانتقالية.

 

وفي ختام الرسالة عبر بهي الدين حسن عن أمله أن تجد هذه المذكرة عناية د. شرف، ولا تصادف ذات المصير الذي لاقته مع رئيس مجلس الوزراء الأسبق.

 

للإطلاع على نص المذكرة:
https://cihrs.org/Arabic/NewsSystem/Articles/2748.aspx

This post is also available in: English