“حقوقنا الآن وليس غدًا” : المحاضرة الثالثة عشر: “نحو فهم النظام الانتخابي الجديد”

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by

 

 

دعـوة

 

حرصًا من مركز القاهرة على المشاركة السياسية لكافة المواطنين فى الانتخابات القادمة، الأمر الذي يستوجب فهم واضح للنظام الانتخابي وبيئته التشريعية والسياسية، يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بمدينة الفيوم محاضرة بعنوان “نحو فهم النظام الانتخابي الجديد”. تتناول المحاضرة شرح لقانون مجلس الشعب الجديد، وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، والأسس التي يجب مراعاتها عند تقسيم الدوائر الانتخابية، وما إذا كان التقسيم الجديد للدوائر يضمن تمثيل الأقليات، كما تتضمن المحاضرة بحث طبيعة ومساحة دور اللجنة العليا للانتخابات في تنظيم ووضع قواعد العملية الانتخابية في القانون بعد تعديله.

 

تأتى هذه المحاضرة ونحن على أعتاب انتخابات تشريعية جديدة، تتسم بعدم وضوح نظامها الانتخابي الجديد وآلية تقسيم الدوائر الانتخابية. ففي شهر يوليو الماضي صدر قانون مجلس الشعب بعد أن تأخر كثيرًا بسبب الجدل الدائر حوله، ذلك الجدل الذي لم ينته حتى بعد صدوره بسبب استناده لنظام انتخابي يجمع بين الانتخاب بالنظام الفردي والانتخاب بنظام القائمة النسبية المغلقة المشروطة. هذا بالإضافة إلى ظهور ملامح لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، ذلك التقسيم الذي شهد جدلاً حول جدواه وما إذا كان يحقق تمثيل عادل لمختلف فئات الشعب.

 

يلقي المحاضرة الأستاذ/ محمد زارع الناشط الحقوقي ومدير برنامج مصر بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2011، بمقر نادى المعلمين بالفيوم.

 

يذكر أن هذه المحاضرة هي المحاضرة الثالثة عشر في سلسلة محاضرات برنامج “حقوقنا الآن وليس غدًا”، والذي بدأه مركز القاهرة في إبريل الماضي. البرنامج يستهدف تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان، من خلال سلسلة من المحاضرات التعريفية في مناطق ومحافظات متفرقة من الجمهورية.

 

Share this Post