عقد منتدى مدني موازي للقمة استجابةً للبعثة المشتركة للمركز وثلاث شبكات إقليمية أفريقية ومنظمات أخرى

In مواقف وبيانات by CIHRS

bahy-din-husseinتلقى بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، دعوة من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمشاركة في المنتدى المدني الموازي للقمة الأفريقية الأمريكية، والتي من المقرر أن تنعقد في واشنطن في الفترة من 4 إلى 6 أغسطس الجاري.

التحضير للقمة لم يكن يتضمن عقد منتدى مدني للمنظمات غير الحكومية، يتناول الهموم المشتركة وخاصةً حقوق الإنسان. وقد تقرر عقد المنتدى استجابةً لمطالب المنظمات غير الحكومية وبينها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، الذي شكل وفدًا مشتركًا مع ثلاث شبكات إقليمية أفريقية أخرى، وقد ضم الوفد: حون فولي من مشروع المدافعين عن حقوق الإنسان في الشرق والقرن الأفريقي، أرنولد تسونجا من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا، ماكسملين نجومبي من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في وسط أفريقيا، وإمام بابليج مدافع عن حقوق الإنسان. وزياد عبد التواب نائب مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

كما انضم إلى اللقاءات عددًا من الحقوقيين البارزين في شمال أفريقيا، هم:  عبد العزيز نويضي الرئيس السابق لجمعية “عدالة المغربية، ناصرة داتور المتحدثة الرسمية ورئيسة ائتلاف عائلات المفقودين في الجزائر، كامل لعبيدي الحقوقي التونسي والمتخصص في قضايا حرية الإعلام، إلهام سعودي مدير مؤسسة محامون من أجل العدالة في ليبيا.

وقد عقد الوفد الأفريقي المشترك عدة اجتماعات ولقاءات في العاصمة الأمريكية خلال النصف الثاني من يونيو الماضي.

This post is also available in: English