لأن موضوعاتها فرضت نفسها من جديد:<br>مركز القاهرة يعيد إصدار أحد عشر كتابًا

In مطبوعات المركزby CIHRSLeave a Comment

فرض فكر الإسلام السياسي نفسه على الساحة المصرية والعربية في الوقت الحالي، كنتيجة طبيعية لتولي الجماعات السياسية الإسلامية سدة الحكم فيما بات يعرف بـ “دول الربيع العربي”؛ وبناءً عليه أعاد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان إصدار أربعة كتب تناقش مجموعة من الأطروحات تتعلق بفكرة الإسلام السياسي والحكم الإسلامي. أول هذه الكتب هو كتاب “الحق قديم“، ويناقش الكتاب مرجعية وثائق حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية أو التراث الإسلامي. كذا كتاب “نحو تطوير التشريع الإسلامي“، والذي يناقش فكرة تطبيق الشريعة الإسلامية من خلال مؤسسات الدولة التشريعية والإدارية والقضائية، ومدى تطابق تلك الرؤية مع الشريعة الإسلامية ذاتها.

“حقوق الإنسان والخطابات الدينية.. كيف نستفيد من خبرات العالم الإسلامي غير العربي” هو الكتاب الثالث ويتناول تجارب مجموعة من الدول الإسلامية منها تركيا وإندونيسيا، كما يحاول استنباط بعض الخبرات الناجحة في تلك الدول، وكيفية موائمة تلك الخبرات مع واقعنا العربي.

الكتاب الأخير الذي ارتأى مركز القاهرة إعادة طبعه في هذا الصدد جاء تحت عنوان “غزاليون ورشديون.. مناظرات في تجديد الخطاب الديني”. يتناول الكتاب الأوراق والتوصيات التي تم تقديمها واستخلاصها في ندوة تحت عنوان “تجديد الخطاب الديني”، والتي أقامها مركز القاهرة في أغسطس 2003 في باريس.

أيضا أعاد مركز القاهرة إصدار كتاب “القضاة والإصلاح السياسي”، تقديم وتحرير الباحث نبيل عبد الفتاح. يضم الكتاب بين دفتيه الأوراق البحثية التي قدّمت خلال فعاليات مؤتمر “دور القضاة في الإصلاح السياسي في مصر والعالم العربي”، والذي نظّمه مركز القاهرة في الفترة من 1-3 إبريل (نيسان) 2006. وتتناول فصول الكتاب العلاقة بين السلطة التنفيذية والقضاء في التاريخ المصري الحديث، مشكلة استقلال القضاء، أزمة فعالية النظام القضائي، الدفع بالقضاء إلى المجال السياسي، القضاة والعملية الانتخابية 2005، هل استقلال القضاء قضية مصرية فقط؟، و أخيرا آفاق مستقبلية للقضاء في العالم العربي.

في سياق متصل أعاد مركز القاهرة إصدار عدة مطبوعات تهدف للتعريف بحقوق الإنسان والآليات الداعمة لتلك الحقوق، وقد اختار مركز القاهرة كتاب “الحق في سلامة الجسد”، والذي يتناول الاتفاقيات الدولية المتفق عليها لضمان الحق في السلامة الجسدية دون تعرض لأي شكل من أشكال التعذيب.

أيضا أعاد مركز القاهرة إصدار كتيب “المواطنة” الذي يستهدف تعريف الشباب بمفهوم المواطنة، ويؤكد على فكرة دولة الحق وسيادة القانون والمساواة، وانعكاسات هذا على سلوك الدولة إزاء مواطنيها. كما أصدر المركز طبعة أخري من كتاب “حقوقنا الآن وليس غدًا”، والذي يضم مجموعة من المواثيق الدولية الهامة، من بينها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، اتفاقية مناهضة التعذيب، اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

أخيرا أصدر المركز طبعة جديدة من كتب “المنظمات غير الحكومية“، و”التقارير الحكومية وتقارير الظل“، و”الأمم المتحدة وحماية حقوق الإنسان“؛ وهي مطبوعات تهدف لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بدور المجتمع المدني وعلاقته بالآليات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان.

اترك رد