(لأول مرة باللغة العربية: تجارب الإعلام المرئي والمسموع في أوروبا (كتاب جديد

In الإعلام وحقوق الإنسان, بيانات وتقارير by CIHRS

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان كتاب جديد بعنوان “تجارب الإعلام المرئي والمسموع في أوربا”. يضم الكتاب دراسات متنوعة عن كيفية تطوير الإعلام المرئي في أوروبا، واستعراض الخبرات الأوروبية في تطوير وسائل الإعلام، وبصفة خاصة النموذج البريطاني، والفرنسي، والتشيكي. كما يحتوي الكتاب على معايير مجلس أوروبا في مجال الإعلام المرئي والمسموع، بالاتفاق مع وحدة النشر في المجلس، بالإضافة إلى فصول مختارة من تقرير التليفزيون في أوروبا الصادر عن مؤسسة المجتمع المفتوح عام 2005، بالاتفاق مع برنامج الإعلام بالمؤسسة.
يتناول الكتاب تجربة الإعلام الأوروبي المحلي الذي يقدِّم نموذجًا في نجاح محطات الخدمة العامة في تقديم بديل مجتمعي للإعلام الرسمي الحكومي من جهة، وبكسره لاحتكار الإعلام الخاص من جهة أخرى. كما يستعرض الكتاب إشكاليات التمويل وانعكاساتها على مهنية وسياسات محطات الخدمة العامة.
ويستهدف الكتاب إتاحة الفرصة للباحثين والإعلاميين العرب؛ لاستكشاف الخبرة الأوروبية في مجال الإعلام المرئي والمسموع؛ والاستفادة بمزاياها في تحرير الإعلام العربي، وفي تنظيم وإعادة هيكلة وسائل الإعلام في مختلف بلدان المنطقة العربية.
الكتاب من تقديم أحمد حسو الإعلامي السوري، والذي يعمل بالإذاعة الألمانية، وقام بتحرير الترجمة أشرف راضي الصحفي المصري بوكالة رويترز.

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

Share this Post