Human rights activists Nabeel Rajab and Zainab Al-Khawaja – Photo EPA

مئة منظمة من مختلف أنحاء العالم توجه نداء لإنهاء الاعتداء على حرية التعبير وإطلاق سراح كل المدافعين الحقوقيين المعتقلين ونشطاء تويتر والمدونين البحرينيين

In دول عربية by CIHRS

Abdulhadi Alkhawaja

 

نحن، الموقعون أدناه من منظمات حقوق الإنسان الدولية، ندعو الملك، وولي العهد ورئيس وزراء البحرين إلى الإفراج فورًا عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان، والناشطين على تويتر والمدونين، والذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير السلمي، سواء عبر الإنترنت أو خلال مظاهرات العام الماضي. كما نطالب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والبرلمان الأوروبي، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري رودهام كلينتون، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون وجميع الحكومات المعنية أن تمارس نفوذها على الأسرة الحاكمة لوقف انتهاك حقوق الإنسان في البحرين.

نطالب بالإفراج الفوري وتوفير العلاج الطبي للمدافع الحقوقي البارز عبد الهادي الخواجة، مؤسس كل من مركز البحرين لحقوق الإنسان ومركز الخليج لحقوق الإنسان، والموظف السابق في منظمة الخط الأمامي. بدأ الخواجة إضرابًا عن الطعام في 8 فبراير/ شباط عام 2011 دفاعًا عن الحقوق المدنية والإنسانية لشعب البحرين. الخواجة يحمل الجنسيتين البحرينية والدنماركية، لذلك فإننا ندعو السلطات في البحرين بالسماح له بالسفر إلى الدنمارك للحصول على العلاج من الإصابات التي لحقت به جراء التعذيب أثناء الاحتجاز، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بحالته الصحية بعد الإضراب المطول عن الطعام.

حكم على الخواجة بالسجن مدى الحياة لدوره في قيادة المظاهرات العام الماضي جنبًا إلى جنب مع المدون والمعارض السياسي والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الجليل السنكيس. وحكم على المدون علي عبد الإمام من موقع البحرين أون لاين غيابيًا بالسجن لمدة 15 عامًا في نفس القضية. وتنظر قضيتهم كجزء من مجموعة تضم 21 من المدونين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، وصدر أمر بإعادة المحاكمة. ومن المقرر أن تنعقد الجلسة التالية في 22 مايو/ آيار، بعد اليوم الذي ستجري خلاله الأمم المتحدة الاستعراض الدوري الشامل لملف البحرين الخاص بحقوق الإنسان في مقرها بجنيف.

كما تعبر المنظمات الموقعة على هذا النداء عن قلقها الشديد بعد اعتقال أحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في العاصمة المنامة يوم 5 مايو/ آيار، وهو نبيل رجب، رئيس مركز البحرين. وجاء الاعتقال لدى وصول رجب من بيروت بعد المشاركة بورشة عمل حقوقية. ولقد بدأت محاكمة رجب يوم 16مايو/ آيار 2012 بتهمة “إهانة الهيئات النظامية” فيما يمكن وصفه بأنه هجوم على حرية التعبير على الإنترنت أو “دعوى التشهير عبر تويتر”، وهي الأولى من نوعها في البحرين. كما سيمثل رجب أمام المحكمة أيضًا في 22 مايو/ آيار بتهم منفصلة تتضمن “المشاركة في تجمهر غير قانوني ودعوة الآخرين للانضمام”. وتم رفض الإفراج عنه بكفالة ووضع رهن الحبس الاحتياطي للأسبوع الثاني.

Human rights activists Nabeel Rajab and Zainab Al-Khawaja – Photo EPA

رجب ناشط معروف في مجال حقوق الإنسان يعمل مع المنظمات الحقوقية في جميع أنحاء العالم. وبخلاف كونه رئيس مركز البحرين، مدير مركز الخليج لحقوق الإنسان، عضو في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس)، هو أيضًا عضو في اللجنة الاستشارية لهيومن رايتس ووتش في الشرق الأوسط، ونائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورئيس كارام- آسيا. نحن نؤمن بقوة أن استهداف نبيل رجب يأتي نظرًا لجهوده الدءوبة والواسعة النطاق لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان ضد شعب البحرين من خلال استخدام تويتر، الفيسبوك، وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية.

نحن أيضا قلقون جدًا إزاء الاستهداف المستمر للمدافعة عن حقوق الإنسان والناشطة على موقع تويتر، زينب الخواجة (@angryarabia) ولقد حرمت زينب الخواجة مرارًا من حقها في زيارة والدها عبد الهادي الخواجة في مستشفى السجن. وبدلاً من ذلك، ألقي القبض عليها مرارًا وتكرارًا، وأدخلت السجن منذ 21 أبريل/ نيسان 2012، وقالت لأمها أنها “تعرضت للضرب المبرح في ساقيها، وتم دفعها نحو الحائط لدرجة أنها كادت تختنق”. وتواجه اتهامات التجمهر غير القانوني، وعرقلة حركة المرور، والاعتداء على ضابط، وشتم ضابط.

بدلاً من تنفيذ توصيات تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق البحرين (BICI)، الذي صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والتي طالبت تحديدًا بإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين انتهك حقهم في حرية التعبير، لا تزال السلطات البحرينية تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان. والمتظاهرون يستمرون في مواجهة الاعتقال والقتل، ولم يتوافر سوى قدر ضئيل من العدالة لأولئك الذين تعرضوا للتعذيب وتوفوا رهن الاعتقال في العام الماضي، بما في ذلك الصحفيين زكريا العشري وكريم فخراوي. إن الأطباء والممرضات الذين اعتقلوا وتعرضوا للتعذيب في العام الماضي لمجرد تحدثهم علنًا عن العنف ضد المتظاهرين لا يزالون يواجهون أحكامًا قد تصل إلى15 عامًا في السجن. وعلاوة على ذلك، تستمر السلطات في استخدام الغاز المسيل للدموع ليس فقط ضد المتظاهرين السلميين، ولكن أيضا لاستهداف المنازل مباشرةً بما في ذلك منزل نبيل رجب، في طريقة غير مسبوقة لاستخدام الغاز المسيل للدموع.

نحن قلقون جدًا من أن سلسلة الهجمات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان المذكورين أعلاه، والناشطين والمدونين يمثل نزوعًا مستمرًا نحو استهداف حرية التعبير والمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، حيث يتم استخدام النظام القانوني كأداة لإسكاتهم، لاسيما عن طريق حرمانهم من الخروج من الحجز بكفالة فيما تستمر القضايا المدنية.

وندعو حكومة البحرين إلى:

الإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والناشطين، الذين نعتقد أنه تم احتجازهم فقط نتيجة لعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان، وممارستهم لحقهم في حرية التعبير سلميًا.

في حال الفشل في الإفراج عنهم بكفالة أو غير ذلك، ينبغي منح المدافعين عن حقوق الإنسان الحق الفوري وغير المقيد في الوصول إلى محاميهم وعائلاتهم.

اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان السلامة الجسدية والنفسية وأمن عبد الهادي الخواجة وعبد الجليل السنكيس ونبيل رجب وزينب الخواجة، وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين.

محاسبة المسئولين عن تعذيب المدافع الحقوقي عبد الهادي الخواجة وغيره من المحتجزين لحقهم في التعبير السلمي، وفقًا للتوصيات الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة.

اتخاذ خطوات لمنع مزيد من الانتهاكات خلال فترات الاعتقال ومحاسبة المسئولين عن الاعتداء الجسدي على زينب الخواجة.

ضمان أن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وفي كل الظروف، قادرون على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من العقاب، ودون هجمات على أشخاصهم أو قيود بما في ذلك المضايقات القضائية.

الموقعون:

مركز البحرين لحقوق الإنسان

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان

رؤية للدراسات النسوية

ركز النديم للتأهيل النفسي لضحايا العنف

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا الراصد

مؤسسة مهارات

المبادرة الاستراتيجية للنساء في القرن الأفريقي

المرصد الوطني لحرية الصحافة و النشر و الإبداع

مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR)

مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب

المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات

مركز العدالة لحقوق الإنسان – السعودي

المركز الفلسطيني للتنمية و الحريات الإعلامية (مدى)

مركز تونس لحرية الصحافة

المنظمة الأوروبية – البحرينية لحقوق الإنسان

المنظمة البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف “براڤو” (BRAVO)

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

منظمة مراسلون بلا حدود

منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية

Adil Soz – International Foundation for Protection of Freedom of Speech

Al Khatim Adlan Centre for Enlightenment and Human Development (KACE), Sudan

Andean Foundation for Media Observation & Study (FUNDAMEDIOS)

Arab NGO Network for Development (ANND)

ARTICLE 19

Association of Independent Electronic Media (ANEM)

Bahrain Forum for Human Rights

Bahrain Press Association

Bedoon Rights, Kuwait

Canadian Journalists for Free Expression

Cartoonists Rights Network International

Center for Media Freedom and Responsibility

Center for Media Studies & Peace Building (CEMESP)

Centre for Independent Journalism

Centro de Reportes Informativos sobre Guatemala (CERIGUA)

CIVICUS: World Alliance for Citizen Participation

Ethiopian Freepress Journalists’ Association

Foundation for Press Freedom (FLIP)

Freedom Forum

Freedom House

Front Line Defenders

Future Center of Human Rights in Iraq

Globe International

Human Rights Network for Journalists – Uganda

Independent Commission for Human Rights (ICHR), Palestine

Independent Journalism Center

Index on Censorship

Initiative for Freedom of Expression

Institute of Mass Information

Instituto Prensa y Sociedad de Venezuela

International Media Support (IMS)

International Press Institute

Journaliste en danger (JED)

Justice For Iran

Media Foundation for West Africa

Media Institute of Southern Africa

Media Rights Agenda

Media Watch

Media, Entertainment and Arts Alliance

MISA Angola

MISA Botswana

MISA Lesotho

MISA Malawi

MISA Mozambique

MISA Namibia

MISA South Africa

MISA Swaziland

MISA Tanzania

MISA Zambia

MISA Zimbabwe

National Press Association (ANP)

Observatorio Latinoamericano para la Libertad de Expresión (OLA)

Observatory for the Protection of Human Rights Defenders (a joint programme of the International Federation for Human Rights (FIDH) and the World Organisation Against Torture (OMCT)

Pacific Islands News Association

Pakistan Press Foundation

PEN American Center

Physicians for Human Rights

Southeast Asian Press Alliance

Thai Journalists Association

West African Journalists Association

World Association of Community Radio Broadcasters (AMARC)

World Association of Newspapers and News Publishers (WAN-IFRA)

World Press Freedom Committee

Writers in Prison Committee, PEN International

Share this Post