مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يبدأ فعاليات ورشة العمل الأولى “المواطنة الآن”

In uncategorized old ar by

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تبدأ صباح اليوم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان فعاليات ورشة عمل “المواطنة الآن” وهي أول ورشة عمل ضمن برنامج “مصر الثورة..حقوقنا الآن” والذي يتبناه برنامج التعليم التابع للمركز.


تعد هذه الورشة خطوة مهمة لأجل تأهيل المهتمين من الشباب حديثي التخرج بالمشاركة في العمل العام في مصر، سواء من خلال مبادرات سياسية أو مجتمع مدني، وذلك من خلال توطيد التعاون و المشاركة بين الشباب حديثي التخرج وحديثي الانخراط في المجتمع المدني المهتمين بمجال حقوق الإنسان. لذا حرص خريجي دورات المركز السابقة وخاصة خريجى الدورة الطلابية الثامنة عشر على الالتحاق بهذه الورشة  لكونها الإطار العملي الأول الذي يمكنهم من خلاله بحث آليات تفعيل أفكارهم ومعارفهم التي اكتسبوها في الدورة الطلابية، كما أن هذه الورشة تتيح للمشاركين بحث الآليات التي من شانها الضغط على المشرع من اجل تشريعات تحترم مبدأ المواطنة وتنبذ التمييز بكافة أشكاله لا سيما التمييز الديني، وهى القضية التي تبناها خريجي الدورة الطلابية الثامنة عشر فى حملتهم “الطمي واحد والشجر ألوان”.


وعلى مدار خمس أيام هي مدة الورشة، من المقرر أن يبحث المشاركون مع عدد من المتخصصين وضع المواطنة في مصر لفئات متعددة، ونبذ التمييز بكافة أشكاله ضد مختلف الفئات بما فى ذلك التمييز ضد المرأة، ضد الأقليات الدينية أو المهمشين جغرافيًا. كما تخصص الورشة يومها الخامس والأخير لبحث قضية المواطنة ومناهج التعليم، وكذا الدستور والتشريعات الوطنية واتساقها مع مبدأ المواطنة وذلك لضمان توفير مناخ تشريعى اجتماعى يحترم المواطنة وينبذ التمييز بكافة أشكاله. كما تسعى الورشة إلى أن يخرج المشاركون بتصور أوضح حول خطة عملهم لنشر قيم المواطنة سواء من خلال منظمات المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية أو فى الجامعة، وكسب التأييد لمواقف سياسية واجتماعية واقتصادية تضمن نشر المواطنة في مصر.


الورشة لا تقتصر فقط على المناقشات النظرية وإنما تعطى أهمية خاصة للجوانب العملية والتطبيقية، حيث تخصص الورشة يوميًا وقت كاف للنشاط العملى ومجموعات العمل لوضع خطط عملية لتنفيذ مقترحات ومستخرجات النقاش.


يذكر أن مركز القاهرة سوف يسعى  لمساعدة المشاركين على تطوير أطروحات متقدمة عن المواطنة وخطط عمل حقوقية ليتم تنفيذها من خلال نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.