مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يختتم الورشة الثانية حول الديمقراطية والانتخابات

In uncategorized old ar by

اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أمس السبت 8 أكتوبر 2011، فعاليات الورشة الثانية حول الديمقراطية والانتخابات، والتي تعقد في إطار برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية. ضمت الورشة مجموعة مختارة من ناشطات وناشطي المجتمع المدني والأحزاب السياسية والصحفيين والصحفيات من محافظات الصعيد المختلفة بالإضافة إلى محافظات القاهرة الكبرى.

ناقشت الورشة الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية، مستعرضةً أهم التجارب السابقة لدول مرت بظروف مشابهة للتي تمر بها مصر في مرحلة التحول الديمقراطي، كما تضمنت الورشة نقاش حول عملية وضع الدستور، والعملية الانتخابية المقبلة، والنظام السياسي المناسب للدولة.

في ختام الدورة ناقش المشاركون والمشاركات خطة العمل التي سيعملون عليها في المرحلة المقبلة في إطار نادي خريجين مركز القاهرة -الذي يرعاه المركز تقنيا في كافة أنشطته إيمانًا منه بضرورة توفير إطار يخلق العديد من الكوادر الحقوقية الشابة المهتمة بتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان- حيث قاموا بوضع إطار عام لحملة توعية حول المشاركة السياسية والنظام الانتخابي الجديد، وكيف يختار الناخب/ة من يمثلهم في البرلمان.

 طرح المشاركون والمشاركات خلال جلسات النقاش المتعددة في الورشة أبرز العقبات التي تقابلهم في عملهم في محافظاتهم المختلفة، وظهرت مشكلة القبلية كأبرز المشكلات التي تمت إثارتها، ولذلك طرحت المواطنة كمدخل للحملة.  تنفذ الحملة في خمس محافظات: أسوان- أسيوط- المنيا- سوهاج- قنا على مدى 3 شهور كمرحلة أولى، واختاروا عنوانًا مبدئيًا لها “إزاي نختار برلمان، مش زي بتاع زمان”.

كما قام المشاركون والمشاركات بكتابة مقالات عن أبرز المشاكل التي تتعرض لها مصر في المرحلة الانتقالية وعرضوا أفكارهم لحلها، والتي ستنشر في كتاب يصدره مركز القاهرة في الفترة المقبلة.

يذكر أن برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية ينفذ في إطار أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مستهدفًا تكوين شبكة من الناشطين والناشطات في المجالات المختلفة من المهتمين بمجال حقوق الإنسان وتصميم خطط عمل حقوقية يقومون بأنفسهم بتنفيذها في إطار نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان. كما يهدف البرنامج إلى ربط الناشطين والناشطات في محافظات الصعيد بنظرائهم في القاهرة والجيزة، بهدف تلاقي الخبرات وتبادل العمل فيما بين محافظاتهم المختلفة بدعم من مركز القاهرة.