مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يفتتح : الدورة التدريبية الثامنة عشر على حقوق الإنسان لطلاب الجامعات المصرية

In uncategorized old ar by

 

تبدأ صباح اليوم فاعليات الدورة التدريبية الثامنة عشر على حقوق الإنسان لطلاب الجامعات تحت عنوان ”  مصر الثورة..حقوقنا الآن ” ، والتي ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان سنويا ، على أن تختتم أنشطتها  في 31 من يوليو الجارى .

 

تأتى هذه الدورة في فترة هامة جدا ، إذ تتواكب مع مجموعة من المتغيرات التي تطرأ على الشعوب العربية بما يطرح أسئلة حقوقية ملحة حول أوضاع حقوق الإنسان فى هذه الدول العربية بشكل عام وأوضاعها في مصر بشكل خاص في أعقاب ثورة 25 يناير .

 

ستتناول الدورة تطور مبادئ حقوق الإنسان، والتعريف بأهم المواثيق الدولية والقانون الدولي الإنسان ونظم حقوق الإنسان. هذا بالإضافة إلى تناولها للحقوق السياسية والمدنية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حقوق المرأة، حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة و حقوق الشعوب.كما تناقش الدورة الحقوق من وجهة نظر دولية ومحلية، وكذلك مفهوم الحق وضماناته في المواثيق الدولية مع مقارنتها بالتشريعات المصرية ، والضمانات التي نريدها في مصرنا الجديدة لحماية هذا الحق.

 

الدورة أيضا لا تقتصر على الجانب النظري من الدراسة ، وإنما يِخصص يوميا وقت كاف للأنشطة العملية ومجموعات العمل ، أو مشاهدة مقاطع من أفلام حقوقية والنقاش حولها . تخصص الدورة يوما للتدريب العملي يقسم فيه المشاركين إلى مجموعات لزيارة منظمات حقوقية مختلفة والتطوع فيها لمدة يوم كامل.

 

في نهاية الدورة يقوم المشاركون والمشاركات بتصميم حملات إعلامية تتناول حقوقا مختلفة تندرج تحت إطار عام هو “المواطنة”، وسيتم اختيار أفضل الحملات لكي يتم تنفيذها في نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان على مدار عام كامل.

 

يمكنكم متابعة تقارير يومية عن الدورة والمشاركين والمشاركات عبر راديو وموقع حريتنا www.horytna.net .

This post is also available in: English