مركز القاهرة يختتم دورته الطلابية العشرين على حقوق الإنسان

In دورات وورش تدربية by CIHRS

الدورة الطلابية العشريناختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أمس، الأحد 8 سبتمبر، دورته الطلابية العشرين على حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، والتي بدأت فعالياتها في 25 أغسطس الماضي وامتدت لمدة أسبوعين. شارك في الدورة 42 طالب من محافظات القاهرة ، الدقهلية، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، الإسكندرية والنوبة.

تناولت الدورة الطلابية الجذور الفكرية لحقوق الإنسان وأهم العهود والمواثيق الدولية المنظمة لها، وكذا العلاقة بين الدين والحريات، وتطور علاقة الدين بالدولة بدءً من دولة الخلافة وصولاً إلى الدولة الحديثة، كما تطرقت الدورة إلى مفهوم الدولة الديمقراطية ومعنى المواطنة.

تلقى المشاركون مجموعة من المحاضرات التفصيلية التعريفية بحقوق الإنسان و وضعية الحقوق المدنية والسياسية ومنها الحق في الحياة، الحق في سلامة الجسد، والحق في التنظيم، وحرية الرأي والتعبير، والحق في التجمع السلمي وحرية الدين والمعتقد، والحريات الرقمية وأخيرًا الحق في المحاكمة العادلة.

تطرقت الدورة أيضاً لمناقشة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمواثيق الدولية الخاصة بها، وذلك من خلال مجموعة من الحلقات النقاشية حول الحق في التعليم، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين. كما تضمنت محاضرات عن العدالة الانتقالية وإصلاح الجهاز الأمني ونظم الحماية الدولية للأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني والحركة الدولية للصليب الأحمر، وآليات عمل المحكمة الجنائية الدولية.

خلال الدورة زار المشاركون عدد من المنظمات الحقوقية في مصر، للتعرف على طبيعة دور تلك المنظمات، وآلية عملها، من هذه المنظمات مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ومركز أندلس لدراسات التسامح و مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

اختار المشاركون “الحق في حرية الرأي والتعبير” ليكون موضوع مشروع تخرجهم من الدورة، ومن خلال خمس ورش عمل مختلفة لمدة 15 ساعة مع مدربين متخصصين، قدم المشاركون خمس أنشطة فنية لمناقشة هذا الحق. المجموعة الأولى اختارت التصوير ليكون الشكل الفني الذي تعبر من خلاله عن الفكرة، وبعد أن تلقت المجموعة تدريبًا على عمليات التصوير والمونتاج قدمت في اليوم الختامي للدورة فيديوهين قصيرين يشرحان بطريقة مبسطة المادة 19 المعنية بحرية الرأي والتعبير في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفيديو توثيقي عن الدورة التدريبية.

المجموعة الثانية اختارت تصوير الأفلام البطيئة Stop motion)) لشرح فكرة قبول الأخر وحقه في التعبير عن نفسه وأفكاره وإن كانت مختلفة عن السياق العام، أما المجموعة الثالثة فقامت بتحضير عرض حكي مسرحي عن حرية الرأي والتعبير منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

المجموعة الرابعة اختارت تقديم أغنية تؤكد على حق الإنسان في التعبير بحرية عن أفكاره ومعتقداته وأرائه، بينما اختارت المجموعة الأخيرة رسم الجرافيتي كوسيلة للتأكيد على حرية التعبير. المجموعة الخامسة نزلت إلى الشارع وقامت باستطلاع رأي الجمهور حول مفهوم حرية الرأي والتعبير ثم رسمت آراء الناس على أحد الجدران.

خُصص اليوم الأخير من الدورة لعرض الأعمال الفنية للمجموعات، في حضور مجموعة من المدربين والمحاضرين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما حرص المنظمون على مناقشة أهم مواطن الاستفادة في المحتوى التدريبي، وتقييم المشاركين للمدربين والمحاضرين.

This post is also available in: English