التقرير الأول لمراقبة الانتخابات الرئاسية مصر 2012

In بيانات وتقارير, تقارير متخصصة by CIHRSLeave a Comment


في ختام مرحلة الدعاية للانتخابات الرئاسية أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تقريره الأول حول ملامح التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية وتقييمها أثناء فترة الدعاية والتي امتدت من 30 ابريل وحتى منتصف ليل أمس 20 مايو 2012.

التقرير يتناول تقييم الأداء الإعلامي المرئي والمقروء خلال تلك الفترة، وأبرز الانتهاكات المهنية التي ارتكبتها وسائل الإعلام، كما يتطرق التقرير إلى بعض الملاحظات المتعلقة بالبيئة الإعلامية المصاحبة للعملية الانتخابية وتأثيراتها على التغطية الإعلامية لفترة الدعاية.

التقرير ركز علي مجموعة من الوسائل الإعلامية المرئية والمقروءة والتي تعد الأكثر متابعة وتأثير علي الرأي العام وفقًا لبحوث الانقرائية ومعدلات المشاهدة والتوزيع.

ضمت العينة أربع صحف يومية هي الأهرام، الجمهورية، المصري اليوم، الشروق، بالإضافة إلى مجموعة من القنوات هي الفضائية المصرية، النيل للأخبار، الحياة، دريم2، CBC، ONTV. كما يرصد التقرير أداء ثلاث قنوات دينية هي الرحمة، الناس، والحكمة.

يذكر أن هذا التقرير يأتي ضمن أنشطة الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات والذي يضم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وهو المعني بالمراقبة الإعلامية، الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية وهي تهتم بالمراقبة الميدانية، ومركز دعم وسائل التنمية الملائمة لوسائل الاتصال (أكت) والذي يركز علي الجوانب المتعلقة بالمرأة ودورها ومشاركتها خلال سير العملية الانتخابية.

التقرير الإعلامي الأول والصادر عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يعتبر استكمالاً لسلسة من تقارير المراقبة الإعلامية التي يصدرها مركز القاهرة خلال الانتخابات منذ عام 2005 والتي من المقرر أن تستكمل خلال مراحل الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة 2012.

 

مرفق ملخص التقرير المرحلي الأول الخاص بمرحلة الدعاية للانتخابات الرئاسية 2012.

اترك رد