مركز القاهرة يناقش في الأمم المتحدة: حقوق الإنسان في بلدان تصارع من أجل الحرية والديمقراطية

In مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان by CIHRS

hrc(1)(1)تبدأ اليوم الاثنين 9 سبتمبر فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك بمقره في جنيف، والتي من المقرر أن تنتهي في 27 سبتمبر الجاري.

يقدم مركز القاهرة في إطار هذه الدورة ست مداخلات كتابية أمام مجلس حقوق الإنسان. تتناول تلك المداخلات عدة قضايا من بينها حالة حقوق الإنسان في كل من مصر، لبنان، السودان والبحرين، كما تتطرق أحد المداخلات الكتابية التي يقدمها المركز بالتعاون مع نظرة للدراسات النسوية إلى حقوق المرأة في ضوء التغيرات السياسية الجذرية التي تشهدها مصر، مشيرا إلى ما تتكبده النساء من انتهاكات جسيمة أثناء انخراطهن في الفعاليات الاحتجاجية أو التظاهرات المطالبة بالديمقراطية. هذا بالإضافة إلى مداخلة كتابية خصصها المركز لمناقشة الحق في الحصول على المعلومات وأهم الإشكاليات التي تواجه ممارسة هذا الحق في البلدان العربية.  

أما بالنسبة للمداخلات الشفهية، فمن المقرر أن يتمكن المركز من المشاركة في عدد من جلسات المجلس من خلال مداخلات شفهية تتعلق بالأوضاع في كل من مصر، سوريا، السودان، والأراضي الفلسطينية المحتلة. كما أنه من المقرر أن يتطرق المركز في مداخلاته الشفهية إلى قضية العدالة الانتقالية فيما يتعلق بحقوق الإنسان في البلدان العربية.

ينظم مركز القاهرة خلال هذه الدورة مجموعة من اللقاءات والندوات، والتي يدعى إليها ممثلو وفود كل الدول والمشاركين من المنظمات غير الحكومية الإقليمية والدولية. ففي 12 سبتمبر ينظم المركز لقاء حول حالة حقوق الإنسان في كل من اليمن والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

للمنظمات غير الحكومية دورٍ مهم في تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في الدول المختلفة ومواجهة الحكومات بانتهاكاتها لتلك الحقوق، لذا أتاح لها المجلس استعراض تلك الأوضاع من خلال نظام المداخلات، كتابية كانت أو شفهية. وفي هذا الإطار يستغل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مناقشة مجموعة من القضايا وثيقة الصلة بدول العالم العربي، ليقدم مداخلاته ومشاهداته حول الأوضاع في المنطقة العربية. وذلك نظرًا لتمتع مركز القاهرة بالصفة الاستشارية التي تؤهله لاستعراض مداخلاته وتقاريره أمام المجلس.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة التي تعني بقضايا حقوق الإنسان. يعقد المجلس ثلاث دورات اعتيادية كل عام لبحث قضايا حقوق الإنسان في مختلف دول العالم، ويضم في عضويته 47 دولة، يتم انتخابها لفترات محددة. وترجع بداية هذا المجلس إلى عام 2006، حيث تم عقد أولى دوراته في 19 يونيو 2006.

مرفق كافة المداخلات الكتابية المقدمة من مركز القاهرة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة خلال هذه الجلسة.

حقوق الإنسان في مصر

الحق في الحصول على المعلومات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

انتهاكات حقوق المرأة في مصر

حالة حقوق الإنسان في السودان

حقوق الإنسان في البحرين

حقوق الإنسان في لبنان

This post is also available in: English