ندوة حول سياسة الجوار الأوروبية: حقوق الإنسان والعلاقات الأوروبية – المصرية

In الشراكة الأورو-متوسطية by

يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان سيمنار حول سياسة الجوار الأوروبية : حقوق الإنسان والعلاقات الأوروبية المصرية في القاهرة يومي 26-27 يناير 2006 , تهدف الندوة إلى تبادل الآراء والخبرات بشأن الفرص والتحديات ونقاط الضعف فيما يتعلق بسياسة الجوار الأوروبية، بشأن التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان في مصر كما تهدف إلى تشجيع منظمات حقوق الإنسان المصرية على متابعة عملية المفاوضات وتنفيذ خطة العمل الخاصة بسياسة الجوار الأوروبية وتقديم الأطروحات المختلفة في هذا الإطار.
سيشارك في السيمنار ممثلون عن المنظمات غير الحكومية المصرية ومشاركون من منظمات حقوق الإنسان العربية والأوروبية من تونس والمغرب والأردن وأوكرانيا كما سيشارك ممثلون عن الاتحاد الأوروبي . وسيسعى المشاركون في ختام أعمال الندوة إلى تقديم تقرير تفصيلي إلى الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية، يتضمن توصيات المجتمع المدني حول أولويات خطة العمل الأوروبية المصرية وموقع قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية فيها.

ستركز النقاشات على المحاور التالية:
• الإطار العام للشراكة الاورومتوسطية وسياسة الجوار الأوروبية.
• تقييم تطبيق اتفاقية الشراكة ومشاركة المجتمع المدني.
• دراسات حالة لخطط عمل سياسة الجوار الأوروبية مع دول عربية ( المغرب- الأردن-تونس-)، ودول من شرق أوروبا(أوكرانيا-مولدافيا) وذلك بهدف تبادل أفضل الممارسات وتوفير الخبرات اللازمة للتجربة المصرية.
• التوقعات، والأولويات : خطة عمل سياسة الجوار الأوروبية المصرية الأوروبية .
• كيفية ضمان مشاركة المجتمع المدني في متابعة ومراقبة تطبيق خطة العمل الثنائية في إطار سياسة الجوار الأوروبية.

This post is also available in: English