نظم مركز القاهرة في الفترة من 3-13 أكتوبر 2004 فعاليات الدورة التدريبية الأولى على حقوق الإنسان لعدد من السودانيين اللاجئين والمقيمين في مصر

In uncategorized old ar by

نظم مركز القاهرة في الفترة من 3-13 أكتوبر 2004 فعاليات الدورة التدريبية الأولى على حقوق الإنسان لعدد من السودانيين اللاجئين والمقيمين في مصر.
شارك في الدورة التدريبية نحو 45 مشاركا ومشاركة من خلفيات علمية متنوعة، شملت طلابًا وخريجين وطلاب دراسات عليا من كليات وأقسام العلوم والهندسة والحاسب الآلي والتجارة والحقوق والإعلام والعلوم السياسية والآداب واللغات بأقسامها المختلفة بجامعات الخرطوم، والجزيرة، والسودان، وأم درمان، وجامعة القاهرة- فرع الخرطوم، وجامعة 6 أكتوبر.
وتضمن برنامج الدورة 31 محاضرة وجلسة تدريب وجلسة نقاش، وحلقة حوار مع ممثلي منظمات حقوق الإنسان العاملة في مصر والمهتمة بقضايا اللاجئين السودانيين في مصر، إلى جانب جلسة ختامية حول مستقبل السودان وآفاق التنمية والسلام. وانتظمت موضوعات الدورة التدريبية حول عدد من المحاور الرئيسية؛ حيث تركز المحور الأول على الموضوعات النظرية والقانونية التي تغطي أهم جوانب القانون الدولي لحقوق الإنسان من مبادئ ومفاهيم وصكوك دولية وإقليمية، وكذلك حقوق اللاجئين في القانون الدولي، ومفهوم النوع وحقوق المرأة. وتناول المحور الثاني عددًا من الموضوعات المتصلة ببعض مهارات وآليات العمل الحقوقي. وعالج المحور الثالث القضايا الثقافية والحقوقية المرتبطة بالتنوع الاثنى والثقافي والعرقي، ومنظور الخصوصيات الثقافية إلى عالمية حقوق الإنسان، إلى جانب قضية تجديد الخطاب الديني وإشكالياته في السودان. وتطرق المحور الأخير لأبرز القضايا الإشكالية التي تواجه السودان في الوقت الحالي مثل تحديات التنمية السياسية والاقتصادية، والإصلاح الحزبي، والتحول الديمقراطي، وأوضاع حقوق الإنسان والنزاعات في دارفور وشرق السودان، إلى جانب ترتيبات إعادة البناء في ما بعد اتفاقيات السلام القائمة والمحتملة.
يذكر أن هذه الدورة التدريبية اعتمدت بالدرجة الأولى على جهود تطوعية يساهم فيها سودانيون ومصريون من أسرة المركز ومن أصدقائه. وتولى تقديم المحاضرات 26 محاضرا متطوعا من المفكرين وأساتذة الجامعات والخبراء والمدربين من مصر والسودان، فضلا عن عدد من المحاضرين من أسرة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

 

This post is also available in: English