اقتحام مقر راديو حريتنا واحتجاز مديره محاولة جديدة لإرهاب العاملين في المجال الحقوقي

In مواقف وبيانات by CIHRS

86045_largeتعرب المنظمات الحقوقية الموقعة على هذا البيان عن رفضها القاطع لاستمرار حملة ترويع وإرهاب المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر، وتؤكد أن القبض على أحمد سميح مدير راديو حريتنا ومدير مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، لا يخلو من أهداف سياسية بالأساس تهدف إلي الحد من الأدوات التي يستخدمها المجتمع المدني لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

كانت قوة من قسم شرطة قسم السيدة زينب ومباحث المصنفات الفنية قد اقتحمت مقر راديو حريتنا بشارع القصر العيني يوم السبت 4 أبريل، حيث قامت القوة المعنية بتفتيش مقر المنظمة والتحقيق مع العاملين، حول كيفية صياغة الأخبار والمحتوى الخبري، وما إذا كانوا تابعين لأية مجموعات أو قوى سياسية. كذا ألقت القوة القبض على المدافع عن حقوق الإنسان أحمد سميح وأحالته لنيابة السيدة زينب في اليوم نفسه، وبعد التحقيق معه، وتقديم الأوراق والمستندات اللازمة التي تثبت عدم صحة الاتهامات الموجهة إليه، تعنتت النيابة وقررت حبسه حتى صباح اليوم التالي لحين ورود تحريات مباحث الانترنت.

قررت نيابة السيدة زينب أمس الأحد 5 إبريل –بعد ورود محضر التحريات– إخلاء سبيل أحمد سميح، بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، بعد أن وجهت له خمس اتهامات من بينها، بث محتوى مرئي ومسموع دون تصريح من الجهات المختصة، وإدارة منشأة دون الحصول على ترخيص.

راديو حريتنا هو إذاعة تبث عبر الانترنت منذ عام 2007، ضمن مبادرات مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، كأحد أنشطة المركز للوصول لقطاعات أوسع من الشباب من أجل نشر ثقافة الاختلاف واحترام حقوق الإنسان.

تؤكد المنظمات أنه في ظل مناخ سياسي معادي، لا يضمن الممارسة الحرة للمجموعات والمنظمات الحقوقية، وفي سياق ينتهك حق التعبير الحر عن الرأي، والمكفول بموجب الدستور المصري لعام 2014، وانكماش المجال العام لمن يقومون بأعمال وأنشطة من شأنها الحفاظ على حقوق الإنسان في البلاد، فإن تلك الملاحقات والتضييقات تعكس نوايا واضحة؛ لمحاصرة وخنق أنشطة ومبادرات المنظمات الحقوقية، ومحاولة جعل العمل الحقوقي –سواء كان من خلال المنظمات أو من خلال المبادرات– عملية محفوفة بالمخاطر.

المنظمات الموقعة:

  1. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
  2. نظرة للدراسات النسوية
  3. الائتلاف المصري لحقوق الطفل
  4. الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون
  5. الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
  6. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  7. مركز الحقانية للمحاماة والقانون
  8. المركز المصري لدراسات السياسات العامة
  9. المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
  10. مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب
  11. مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف
  12. مركز هشام مبارك للقانون
  13. مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية “أكت”
  14. مصريون ضد التمييز الديني
  15. مؤسسة المرأة الجديدة
  16. المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة
  17. مؤسسة حرية الفكر والتعبير
  18. مؤسسة قضايا المرأة المصرية

Share this Post