المنتدى الإقليمي السادس عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان: تحديات حقوق الإنسان في العالم العربي- دور الآليات الدولية في تعزيزها وحمايتها

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان على مدار يومي الجمعة والسبت 13 و14 ابريل الجاري، المنتدى الإقليمي السادس عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان “دور الآليات الدولية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم العربي”. يستضيف اللقاء مجموعة من المقررين الخواص التابعين للأمم المتحدة واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. حيث يشارك في المنتدى مارجريت ساكايا – المقررة الخاصة بشأن وضعية المدافعين عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ماينا كياي – المقرر الخاص بشأن حرية التجمع السلمي وحق تكوين الجمعيات بالأمم المتحدة، ريني ألباني – المقررة الخاصة المعنية بوضعية المدافعين عن حقوق الإنسان باللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، جون راي – من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

المنتدى المقرر انعقاده تحت عنوان “تحديات حقوق الإنسان في العالم العربي- دور الآليات الدولية في تعزيزها وحمايتها” يتضمن نقاشًا متعمقًا لانعكاسات الربيع العربي على حالة حقوق الإنسان في المنطقة، ودور الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دعم وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي، وكذلك دور جامعة الدول العربية في الدفاع عن حقوق الإنسان وعلاقتها بالأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي. كما يتطرق النقاش إلى التحديات التي تواجه الحق في حرية الرأي والتعبير في العالم العربي والانتهاكات الخاصة بحق التظاهر السلمي وحق تكوين الجمعيات.

يبدأ المنتدى الممتد على مدار يومين في التاسعة صباحًا ويمتد حتى الخامسة مساءً، ويضم عدد من النشطاء الحقوقيين المصرين والعرب، والمقرر أن يبحثوا في جلسات عمل مع المقررين الخواص المعنيين بالمدافعين عن حقوق الإنسان، المشاكل التي تواجههم في بلادهم، وتحديات حقوق الإنسان في أعقاب الربيع العربي.

Share this Post