التحول الديمقراطي في سوريا والخبرة الإسبانية

In قضايا التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان في المنطقة العربية, كتب by CIHRS

أكرم البني، ألربتو أوليارت، إلياس دياث، د. إلياس سمعو، بسام إسحق، بول سالم، خوسيه روما، دعد موسى، د. رضوان زيادة، سهير الأتاسي، عبد الرحمن الحاج، فاروق حجي مصطفى، فايز سارة، نيكولاس س-إرتوريوس، وليد سفور
تحرير: د. جورج عيراني، د. رضوان زيادة
تبدو التجربة الإسبانية بعد فرانكو وكأنها تجربة تحتل حيزاًً خاصاً في تجارب التحول في العالم، سيما لجهة المقارنة بالوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي كانت عليه إسبانيا أيام فرانكو وما هي عليه إسبانيا اليوم.
كما أنها تعد من أنجح تجارب التحول الديمقراطي الآمن نحو الديمقراطية مقارنة، بتجارب تحول أخرى جرت في أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.
على ضوء هذه المقارنة نظمت في إسبانيا حلقة نقاشية بعنوان (استكشاف استراتيجيات دعم الحركة الديمقراطية في سورية بالاستفادة من التجربة الإسبانية ) في مدينة طليطلة التاريخية الساحرة الروعة والجمال في أيار /مايو 2006، وقد كانت ثرية وغنية للغاية، إذ جمعت عدداً من الباحثين والناشطين السوريين وعدداً من السياسيين والمؤرخين والمثقفين الإسبان الذين كان لهم دور محوري في عملية التحول الديمقراطي في إسبانيا، وذلك للنظر في إمكانية استفادة سورية من تجربة التحول الآمن الإسبانية.

Share this Post