التهميش السياسي في مصر

In دورات وورش تدربية by CIHRS

برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية

الورشة التدريبية الرابعة

 

“التهميش السياسي في مصر”

لشباب العاملين في المجتمع المدني والناشطين والصحفيين من الجنسين

الفيوم: 27 يناير وحتى 31 يناير 2012

 

يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد الورشة التدريبية الرابعة في “برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية” حول: “المجموعات المهمشة سياسيًا في مصر” لمناقشة التحديات التي واجهتها بعض المجموعات المهمشة سياسيًا في مصر خلال الستة عقود الماضية ومناقشة الوضع الراهن وتغييراته المحتمل وقوعها وأثر ذلك على عملية التحول الديمقراطي المنتظرة في مصر.

 

برنامج محمد السيد سعيد

“برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية” هو برنامج يُنفذ في إطار أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ويستهدف الناشطين والناشطات في المجتمع المدني والحركات والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى الصحفيين والصحفيات الذين تتراوح أعمارهم ما بين (20-30 عاما).

يهدف البرنامج إلى تكوين شبكة من الناشطين والناشطات في المجالات المختلفة المهتمين بمجال حقوق الإنسان وتصميم خطط عمل حقوقية يقومون بتنفيذها بأنفسهم في إطار عمل نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.[1]

كما يهدف البرنامج إلى ربط الناشطين والناشطات في محافظات الصعيد بنظرائهم في القاهرة الكبرى، بهدف تلاقي الخبرات وتبادل العمل فيما بين محافظاتهم المختلفة بدعم من مركز القاهرة.

يتكون البرنامج من سلسلة من الورش التدريبية في مقر المركز بالقاهرة بالإضافة إلى بعض محافظات الصعيد بالتعاون مع شركائنا من منظمات حقوقية ونشطاء حقوقيين بالصعيد.

كما سيتم عقد ملتقيين لخريجي الورش المختلفة، الأول في الصعيد والآخر في القاهرة، وذلك لمناقشة خططهم وتوصياتهم ومقترحاتهم بالنسبة لمصر في المرحلة الانتقالية.

 

من يمكنه التقديم؟

الشباب والفتيات من سن (20 – 30 سنة) من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والصحفيين والناشطين من الحركات السياسية والأحزاب المهتمين بالخطاب الحقوقي والديمقراطي.(فقط المقيمين بمحافظات الصعيد)

الهدف من الورشة

 

الهدف من الورشة التدريبية هو فتح نقاش حول المرحلة الانتقالية في مصر في ظل واقع التهميش السياسي الذي تتعرض له عدة مجموعات في المجتمع المصري كنوع من أنواع التمييز على أساس النوع أو العرق الإثني أو أصحاب الأيديولوجيات الفكرية المعارضة للسلطة الحاكمة أو أقليات دينية بعينها.

سيتناقش المشاركون مع مختصين في الشئون السياسية والحقوقية للتوصل إلى توصيات تعبر عن رؤيتهم كجزء من المجتمع المصري.

وسيشارك المشاركون بالورشة في فعاليات أخرى مع مركز القاهرة للتواصل مع منظمات المجتمع المدني وممثلين عنها في مجتمعاتهم المختلفة، والجمهور العام  لمناقشة توصيات الورشة التدريبية وتفعيلها.

 

المحتوى التدريبي*

–         الحقوق المدنية والسياسية وواقع التشريعات المصرية

–         اتساق التشريعات والدساتير المصرية مع مبدأي المواطنة وعدم التمييز

–         وضع حرية الرأي والتعبير وتأثير ذلك على الاحتقان وتأجيج وضع الأقليات في مصر

–         قوانين مكافحة الإرهاب وتأثير ذلك على الحريات والمواطنة والمشاركة السياسية

–         التمييز على أساس النوع في تولي المناصب السياسية وما ينتج عنه من تأمين لمكاسب اقتصادية واجتماعية

–         حرية تكوين الجمعيات وتأثير ذلك علي الواقع السياسي

* المحتوى التدريبي قابل للتعديل

 

كيف يمكن التقديم؟

يطلب من المشاركين ما يلي:

1- كتابة مقال من 1000-1500 كلمة عن إحدى المشكلات ذات الصلة بحقوق الإنسان، والتي تعترض مصر في المرحلة الانتقالية، ومقترحات لحلها، علي أن يكون المقال منظم ويتعرض لمشكلة واضحة ويتتبع أسبابها ويعرض حلولاً عملية لحلها، قد يعمل عليها المتقدم/ المتقدمة في المستقبل أو يعمل عليها حاليًا، ويفضل أن تكون المشكلة نابعة من واقع خبرة المتقدم/ المتقدمة في عمله/ بالعمل العام.

2- ملء استمارة التقديم مع الحرص علي ملء كافة البيانات بعناية.

يتم إرسال الوثائق المطلوبة (المقال والاستمارة) عبر البريد الإليكتروني إلي PCD.cihrs@gmail.com

وذلك في موعد أقصاه الأربعاء 18 يناير2012. مع كتابة الاسم والمهنة (صحفي، ناشط حقوقي، ناشط سياسي، تعمل في منظمة حقوقية…) في عنوان الرسالة الإلكترونية.

لا تنتظر لليوم الأخير للتقدم إلي الورشة التدريبية، حيث أنه سيتم النظر في طلبات الالتحاق أولاً بأول. لن يلتفت إلى الاستمارات غير الكاملة.

في حالة اختيار استمارة التقديم الخاصة بكم، سيتواصل معكم مركز القاهرة لإعلامكم بقبولكم قبل الثلاثاء 24 يناير 2012. ونظرًا للعدد الكبير من استمارات التقديم التي يتلقاها المركز، فسنقوم فقط بالرد على من يتم اختيارهم للمشاركة.

ملحوظة: سيتم جمع مقالات المشاركين والمشاركات الذين يتم اختيارهم للالتحاق ببرنامج محمد السيد سعيد لنشرها في كتاب يصدره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

معايير الاختيار

 

–         تقييم الاستمارة.

–         اجتياز المقال للمعايير الموضحة أعلاه.

–         خبرة في العمل في المجتمع المدني (الأحزاب والجمعيات الحقوقية والتنموية والصحافة) أو التطوع في إحدى تلك المجالات.


[1] نادي خريجي مركز القاهرة

عرف أعضاء نادي الخريجين أنفسهم خلال الاجتماع التأسيسي في مايو 2011 على أنهم مجموعة من الشباب المصري يعملون على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام والتوعية بالحقوق السياسية، المدنية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية بشكل خاص نظرًا لاحتياجات المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد وما بعدها.

يقدم مركز القاهرة الدعم التقني لهذا النادي في كل أنشطته وهو محور هام من محاور برنامج التعليم بالمركز، حيث أنه يوفر إطارًا للتواصل مع الخريجين والخريجات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان والمساعدة في خلق العديد من الكوادر الشابة المهتمة بحقوق الإنسان. يمكن الاشتراك في أنشطة النادي بعد المشاركة في أي من الدورات أو الورش التدريبية التي يعقدها المركز.

Share this Post