القضاة والإصلاح السياسي

In استقلال القضاء, كتب by CIHRS

أحمد عبد الحفيظ، المستشار/ أحمد مكي، إيزابيل ليندريـف، د. تامر مصطفى، حافظ أبو سعدة، د. حسين باردي، شريف يونس، د. صفاء جــابر، المستشار/عاصم عبد الجبار، عاطف شحات، عبد العزيز بناني، عبد الله خليل، كمال الجزولي، المستشار/د.ماهر أبو العينين، المستشار/محمود الخضيري، مهند الحسي، د. ناتالي برنارد-موجيرون، د. ناثان براون، نبيل عبد الفتاح، نجاد البرعي، المستشار/هشام البسطاويسي.
صدر عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، كتاب بعنوان “القضاة والإصلاح السياسي”، تقديم وتحرير نبيل عبد الفتاح مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية. هذا ويضم الكتاب بين دفتيه الأوراق البحثية التي قدّمت خلال فعاليات مؤتمر “دور القضاة في الإصلاح السياسي في مصر والعالم العربي”، والذي نظّمه مركز القاهرة في الفترة من 1-3 إبريل (نيسان) 2006. وتتناول فصول الكتاب العلاقة بين السلطة التنفيذية والقضاء في التاريخ المصري الحديث، مشكلة استقلال القضاء، أزمة فعالية النظام القضائي، الدفع بالقضاء إلى المجال السياسي، القضاة والعملية الانتخابية 2005، هل استقلال القضاء قضية مصرية فقط؟، آفاق مستقبلية للقضاء في العالم العربي.
جدير بالذكر أن المؤتمر نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتنسيق مع الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، وبدعم من المفوضية الأوروبية، بمشاركة نحو 120 مشاركة ومشارك من القضاة والحقوقيين والمحامين والكتاب والأكاديميين من 11 دولة عربية (المغرب، الجزائر، تونس، السودان، السعودية، البحرين، الإمارات، سوريا، لبنان، اليمن، مصر) فضلا عن فرنسا وألمانيا وأمريكا، وعدد من المؤسسات الدولية والدبلوماسيين العرب والأجانب بصفة مراقب، وعدد من الصحفيين.
وقد أشرفت على أعمال المؤتمر لجنة تحضيرية مكونة من ممثلي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز البحوث للتنمية، وتضم أيضا نبيل عبد الفتاح مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والمستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض .

Share this Post