مصر | تدشين حملة #أوقفوا_الإعدام

In برنامج مصر ..خارطة الطريق, مواقف وبيانات by CIHRS

منذ 26 ديسمبر 2017: 0 حكم إعدام منفذ 

نحن مجموعة من المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان هالنا الارتفاع غير المسبوق في استخدام عقوبة الإعدام في مصر. حيث شهدنا في ظل النظام الحالي زيادة في معدل إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام بشكل لم نعهده طيلة عهود وأنظمة مختلفة، مع انتهاك منهجي لضمانات المحاكمة العادلة. حيث رصدنا ووثقنا تنفيذ أحكام إعدام بحق 39 فردًا منذ 26 ديسمبر 2017؛ أغلبهم مدنيون أدينوا أمام محاكم عسكرية شابتها انتهاكات جسيمة؛ منها تعرضهم في البداية للاختفاء القسري والتعذيب والحرمان من الاتصال بذويهم ومحاميهم قبل وأثناء التحقيق. وهو ما يعد إخلالًا بالحقوق التي كفلتها المواثيق الدولية، وما نصت عليه من وجوب حصول المتهمين -خاصة في القضايا التي يتم الحكم فيها بالإعدام- على كافة ضمانات المحاكمة العادلة، وهو من الصعب تحققه في ظل التدمير المنهجي الذي تشهده منظومة العدالة في الوقت الراهن وتوسع التشريعات في استخدام عقوبة الإعدام بشكل لم تشهده البنية التشريعية المصرية في العصر الحديث. في الوقت الراهن يواجه على الأقل 29 مصريًا خطر الإعدام الوشيك، ويتغير العدد باستمرار، وهو عدد غير مسبوق في تاريخ مصر الحديث.

ولأن الإعدام عقوبة فريدة من نوعها كونها تسلب الحق في الحياة، وهي بذلك عقوبة نهائية لا رجعة فيها، الأمر الذي يتطلب نظامًا قضائيًا صارمًا تتوافر فيه معايير العدالة المطلقة في أفضل الظروف وأكثرها استقرارًا حيث تعمل الدولة ومؤسساتها بكفاءة وشفافية؛ وهو ما يعد أمراً يستحيل تحقيقه في مصر في ظل تصاعد الانتهاكات والعنف السياسي والتهديدات الأمنية وتسييس مؤسسات العدالة الجنائية، بالإضافة لاعتماد جهات التحقيق بشكل موسع على اعترافات جاءت تحت الإكراه المادي والمعنوي.

واستنادًا لما سبق أصبح التدخل في شكل حملة لوقف عقوبة الإعدام في مصر أمرًا عاجلاً ومسؤولية إنسانية تلزمنا بالتكاتف من أجل إحداث تغيير ملموس في الوضع الراهن، والتحرك إيجابيًا لمساعدة الضحايا وأسرهم. وعليه، نعلن اليوم انطلاق حملة #أوقفوا_الإعدام وندعو كافة المهتمين بحقوق الإنسان من الأفراد والمنظمات والحركات والمؤسسات الإعلامية وغيرهم للانضمام معنا للحملة، والتحرك العاجل للعمل على تعليق عقوبة الإعدام فورًا، وكسر الصمت حول هذه العقوبة والتضامن الإنساني والقانوني مع المحكوم عليهم بالإعدام وذويهم وحماية حقوقهم، مع فتح حوار مجتمعي حول إلغاء عقوبة الإعدام.

المنظمات الموقعة:

  1. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
  2.  المفوضية المصرية للحقوق والحريات
  3.  التنسيقية المصرية للحقوق والحريات
  4.  المؤسسة العربية للحقوق المدنية والسياسية " نضال"
  5.  لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين
  6.  مركز عدالة للحقوق والحريات
  7.  مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب
  8.  كومتي فور جستس
  9.  الجبهة المصرية لحقوق الإنسان

#أوقفوا_الإعدام | شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

 
 
 

Share this Post