سوريا: يجب الإفراج عن المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان ينبغي على الجماعات المسلحة الكف عن المضايقات وأعمال الاختطاف

In دول عربية by CIHRS

قالت اليوم 45 من منظمات المجتمع المدني إن مدافعة بارزة عن حقوق الإنسان وثلاثة من زملائها يُعتقد أنهم رهن احتجاز جماعة معارضة مسلحة، وينبغي الإفراج عنهم فورًا. يصدر هذا النداء بعد ستة أشهر تقريبًا على اختطاف المدافعين عن حقوق الإنسان رزان زيتونة ووائل حمادة وسميرة خليل وناظم حمادي، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2013 في دوما، وهي مدينة تقع على مشارف دمشق، وتخضع لسيطرة عدد من جماعات المعارضة المسلحة.

قالت المنظمات الموقعة على البيان إن على الجماعات المسلحة التي تمارس السيطرة على دوما أن تفرج عن النشطاء إذا كانوا رهن احتجازها، أو تحقق في اختطافهم وتعمل على الإفراج عنهم. تضم الجماعات المسلحة في دوما جيش الإسلام تحت قيادة زهران علوش، وله تواجد مسلح ضخم في المنطقة. وقالت المنظمات إن على الدول الداعمة لهذه الجماعات والقيادات الدينية القادرة على التأثير عليها، أن تضغط من أجل الإفراج الفوري غير المشروط عن النشطاء، ومن أجل إنهاء أعمال الاختطاف.

وقالت المنظمات: “على مدار ستة أشهر حُرمت زيتونة وزملاءها من حريتهم مع قلق أسرهم على مصيرهم ومعاناة مجتمعاتهم من غياب عملهم المهم ودورهم القيادي. يترتب على المقاتلين المسيطرين على دوما مسئولية تجاههم وتجاه مجتمعاتهم، تتمثل في الإفراج عنهم”.

قامت مجموعة من الرجال المسلحين باختطاف زيتونة وحمادة، وهو زوج زيتونة، وخليل وحمادي، من مكتبهم بمركز توثيق الانتهاكات في دوما. ورد في بيان صادر عن المركز أن “جماعة مسلحة مجهولة” داهمت المقر وصادرت الحواسب الشخصية ووثائق واختطفت المدافعين عن حقوق الإنسان يوم 9 ديسمبر/كانون الأول. ومنذ ذلك الحين، لم تظهر معلومات عن الحالة الصحية أو مكان رزان وفريقها، ولم تعلن أية جماعة المسئولية عن اختطافهم أو تقدمت بطلبات مقابل الإفراج عنهم.

قبل اختطافها بشهور قليلة كانت زيتونة قد تلقت تهديدات كتبت عنها على المنفذ الإخباري على الإنترنت لبنان الآن NOW] Lebanon ]. كما أبلغت نشطاء حقوقيين خارج سوريا في سبتمبر/أيلول أنها تتلقى تهديدات من جماعات مسلحة محلية في دوما. وفي أبريل/نيسان 2014 أصدرت عائلة زيتونة بيانًا يحمل علوش مسئولية سلامتها وسلامة زملائها، نظرًا للحضور الكبير لجماعته في المنطقة.

وزيتونة محامية أسست مركز توثيق الانتهاكات وشاركت في إنشاء لجان التنسيق المحلية، وهي شبكة من الجماعات المدنية المحلية تنظم وتغطي المظاهرات، وقد هددتها الحكومة وجماعات معارضة للحكومة بسبب عملها الحقوقي.

وتعد زيتونة والآخرون من بين عدد من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان يُعتقد أنهم اختطفوا على يد جماعات معارضة غير تابعة للدولة في مناطق خاضعة لسيطرتها. واحتجازهم حاليًا هو جزء من حملة أكبر من التهديدات والمضايقات المستهدفة لمن يسعون لكشف انتهاكات الجماعات المسلحة في سوريا، على حد قول المنظمات.

تدعو المنظمات الموقعة على البيان الحكومة وجماعات المعارضة المسلحة على السواء إلى الكف عن الاعتقالات التعسفية وأعمال الاختطاف والاحتجاز للناس على نشاطهم السلمي أو الصحفي والإنساني، وهذا بما يتفق مع قرار مجلس الأمن 2139 الذي يطالب بالإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيًا في سوريا.

وينبغي على الجماعات المسلحة الممارسة للسيطرة على الأرض في دوما أن تبذل قصارى جهدها لتيسير الإفراج عن النشطاء السلميين والصحفيين، بما في ذلك ببذل جهود الوساطة داخل دوما وخارجها، لإنهاء الاختطاف في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت المنظمات: “إن أعمال اختطاف المدافعين عن حقوق الإنسان على يد جماعات مسلحة في سوريا هو اعتداء على الحريات التي تزعم جماعات المعارضة المسلحة أنها تقاتل من أجلها”.

المنظمات الموقعة على البيان بالترتيب الأبجدي اللاتيني:

1. Amnesty International
2. Arabic Network for Human Rights Information (ANHRI)
3. Association Tunisienne des Femmes Démocrates (AFTD)
4. Dawlaty Foundation
5. Damascus Center for Human Rights Studies
6. Cairo Institute for Human Rights Studies
7. Center for civil society and democracy in Syria (CCSDS)
8. Collectif des Familles de Disparus en Algérie (CFDA)
9. Euro-Mediterranean Human Rights Network
10. Egyptian Initiative for Personal Rights (EIPR)
11. Etana Syria           
12. Fraternity Center for Democracy and Civil Society
13. Free Syrian Lawyers
14. Front Line Defenders
15. Freedom Days
16. Friends for a NonViolent World
17. Gulf Centre for Human Rights, Lebanon
18. Human Rights Watch
19. Human Rights Association of Turkey (Insan Haklari Derneği – IHD)
20. Hivos
21. Institute for War and Peace Reporting 
22. International Media Support (IMS)
23. KISA Action for Equality, Support, Anti-racism
24. Kvinna till Kvinna
25. Kurdish Organization for Defending Human Rights and Public Freedoms (DAD)
26. Lawyers for Lawyers
27. Ligue Algérienne pour la défense des droits de l’Homme (LADDH)
28. Reporters Without Borders
29. Right to Nonviolence
30. Samir Kassir Foundation
31. Syrian Network for Human Rights
32. Syria Justice & Accountability Center
33. Syrian Nonviolence Movement
34. Syrian Center for Media and Freedom of Expression (SCM)
35. Solicitors International Human Rights Group
36. Syrian Observatory For Human Rights
37. Syrian Organization for Human Rights (Sawasyah)
38. Syrian Kurdish Center (S.K.C)
39. The Day After (TDA)
40. The Lebanese Center for Human Rights (CLDH)
41. The Syrian Center for Democracy and Development Rights SCDR
42. The International Federation for Human Rights (FIDH), within the framework of the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders
43. Violations Documentation Center (VDC)
44. World Organization against Torture (OMCT), within the framework of the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders
45. Women’s International League for Peace and Freedom (WILPF)

Share this Post