في إطار حملة حقنا ×100 يوم: استقلال القضاء، وصلاحيات الرئيس في المحاكمات العسكرية في محاضرة عامة ببني سويف

In 100 Youm, ندوات ومحاضرات by CIHRS

بعد أن تعدى عددهم 12000 مدني أمام محاكم عسكرية، ووسط مطالبات حقوقية للرئيس محمد مرسي بإعادة محاكمة المدنين المحاكمين عسكريًا أمام قاضيهم الطبيعي، وفي ظل أزمة حقيقة للمؤسسة القضائية تدفع بها في مسارات سياسية متعرجة، ينظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ببني سويف محاضرة عامة بمقر جمعية الشابات المسلمات بميدان مولد النبي، وذلك في الحادية عشر والنصف صباح السبت 4 أغسطس 2012. يلقي المحاضرة أحمد راغب المحامي والناشط الحقوقي، عضو مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين.

المحاضرة تناقش مدى تأثير المحاكمات العسكرية على استقلال القضاء، كما تستعرض مواد القانون الذي يتم من خلاله إحالة المدنيين للقضاء العسكري –خاصة التعديلات الأخيرة في قانون القضاء العسكري. كذلك ستناقش المحاضرة صلاحيات الرئيس في وقف المحاكمات العسكرية ودوره في ذلك سواء عبر الإفراج عنهم أو إعادة محاكمتهم أو عدم التصديق على قرارات حبسهم.

يذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن فعاليات حملة “حقنا×100 يوم” وهي حملة أطلقتها منظمات ملتقى حقوق الإنسان المستقلة (17 منظمة) فور إرسالها لمذكرة بأولويات حقوق الإنسان خلال المائة يوم الأولى للرئيس محمد مرسي، من أجل فرض أولويات حقوق الإنسان علي أجندة الرئيس خلال المائة يوم الأولى لحكمه، وهي تستهدف رصد وتحليل أداء الرئيس فيما يتعلق بقضايا حقوق الانسان خلال المائة يوم الاولي لحكمه، بما في ذلك الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية أيضًا.

Share this Post