مركز القاهرة يختتم ورشته التدريبية الحادية عشرة حول المشاركة المحلية

In دورات وورش تدربية by CIHRS

اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أمس ورشته التدريبية الحادية عشرة حول “كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان”، والتي استمرت لخمسة أيام.

الورشة تناولت شرح لمفاهيم حقوق الإنسان، والحق في المشاركة السياسية من واقع التشريعات المصرية وبشكل خاص الحق في التنظيم، التجمع السلمي، وتكوين الجمعيات، كما تناولت الورشة قراءة في قانون ممارسة الحقوق السياسية المصري.

ناقشت الورشة مؤسسات الدولة السياسية، متخذةً المجالس المحلية مدخلاً لها، من حيث أشكال التنظيم الإداري وتشكيلات واختصاصات تلك المجالس ونظام عملها، بالإضافة إلى حقوق أعضائها.

المجتمع المدني شغل مساحة متميزة من الورشة حيث ركزت على دور المجتمع المدني في الرقابة على المحليات، والعلاقة بينه وبين الدولة قبل وبعد الثورة.

حرصت الورشة في مجملها أيضًا على تدريب المشاركين على كيفية حل المشكلات، والتخطيط لتجاوز الأزمات التي قد تصاحب عملهم الجماعي سواء في نطاق المحليات أو منظمات المجتمع المدني بشكل عام، مقدمةً لهم عدة إرشادات حول مهارات الاتصال وإعداد الكوادر والتنسيق والعمل الجماعي، وتصميم الحملات ومجموعات الضغط.

شارك في الورشة أعضاء من أحزاب التحالف الشعبي الاشتراكي، الدستور، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، بالإضافة إلى نشطاء من محافظات سوهاج، قنا ومدينة الأقصر، تتراوح أعمارهم بين 18 – 40 عامًا.

Share this Post