مركز القاهرة يطلق فيلمًا قصيرًا عن قانون الجمعيات الأهلية

In مواقف وبيانات by CIHRS

أطلق مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم الخميس 18 أبريل فيلم رسوم متحركة يشرح وضع الجمعيات الأهلية قبل وبعد ثورة 25 يناير. يتناول الفيلم قانون الجمعيات الأهلية قبل الثورة وما يمكن أن يحدث إذا تم تمرير مشروع القانون المقترح حاليًا والذي يتم مناقشته مجلس الشورى. يتطرق الفيلم بشكل مباشر لتأثير بعض مواد القانون المقترح على عمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، والتدخل بشكل مباشر في عملها بشكل قد يعرقل أدائها لدورها الرقابي والتنموي.

يأتي هذا الفيلم في الوقت الذي يناقش فيه مشروع قانون يهدف إلى تأميم العمل الأهلي وتحويله لمجرد تابع للسلطة التنفيذية، والذي لاقى انتقادات دولية من قِبل ثلاثة مقررين خواص بالأمم المتحدة، نظرًا لعدم توافقه مع المعايير الدولية لحرية تكوين الجمعيات. يذهب المقترح في تقييد المجتمع المدني والعمل الأهلي لما هو أبعد من القانون الحالي رقم 84 لسنة 2002، بل لما هو أكثر قمعًا وعداءً للمجتمع المدني من كل القوانين المنظمة للعمل الأهلي التي عرفتها مصر.

يُعتبر هذا الفيلم أحد جهود مركز القاهرة والذي لاقى الدعم من المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني (ICNL)، للتعريف بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام والحق في تكوين الجمعيات بشكل خاص، والدفع من أجل تبني قانون ديمقراطي للجمعيات الأهلية.

 لمشاهدة الفيلم:

Share this Post