أفرجوا عن كيان: رسالة من العالم العربي إلي السلطات الإيرانية

In البرنامج الدولى لحماية حقوق الانسانby

هذه رسالة من أكاديميين وكتاب وأدباء وناشطين في مجالات حقوق الإنسان و الثقافة والتعليم والبيئة من العالم العربي ، موجهة أولاً الى السلطات الإيرانية التي تعتقل دون وجه حق الأكاديمي والمخطط العمراني د. كيان طاجبخش منذ 11 مايو الماضي.

اعتقال كيان طاجبخش، علاوة على أنه إعتداء صارخ و ظالم على أمن وسلامة وحرية باحث وأكاديمي عمل دوماً لمساعدة الحكومة الإيرانية على تطوير خدماتها في مجالات التخطيط العمراني والحكم المحلي، هو أيضاً يرسخ صورة لإيران في المنطقة والعالم كنظام يضطهد الأبرياء ويستخدمهم كوسائل ضغط في صراع سياسي دولي، وفي سبيل ذلك يلفق لهم التهم التي تلوث سمعتهم وتحد من حريتهم.

إن اعتقال كيان و غيره من المثقفين والأكاديميين الإيرانيين، وعلى الأخص أولئك الذين يحملون الجنسيتين الإيرانية و الأمريكية، ما هو إلا محاولة لإيجاد ورقة للضغط على إدارة جورج بوش، ومن المستبعد على مثل هذه الإدارة التي تحتل العراق وأفغانستان وتقدم لإسرائيل دعماً غير مسبوق، أن تهتم لاعتقال مجموعة صغيرة من المثقفين هم بشكل عام ينتمون الى التيار الليبرالي المعادي للحرب على الإرهاب، وإن كانوا يحملون الجنسية الأمريكية.

نحن نطالب السلطات الإيرانية التي رفعت يوماً شعارات الحرية والعدالة، و التي ربما مازالت تتذكر صنوف القهر والتنكيل التي مارسها نظام الشاه ضد الشعب الإيراني، أن تطلق سراح كيان طاجبخش وأن تسقط كافة التهم الملفقة التي توجهها له.

هذه الرسالة موجهة أيضاً الى كل المعنيين بالحرية الأكاديمية والعلمية في العالم العربي ، لندعوهم للتضامن مع كيان طاجبخش و المطالبة بإطلاق سراحه، بالتوقيع على هذه الرسالة و توزيعها على أوسع نطاق.

للإطلاع على معلومات عن كيان ، ولمعرفة تفاصيل اعتقاله، وحملات التضامن معه نرجو زيارة الموقع الآليكتروني:
www.freekian.org

بسمة الحسيني – مصر
حسام بهجت – المبادرة المصرية للحقوق الشخصية – مصر
كريستين طعمة – لبنان علا خالدي – الأردن
معتز الفجيري – معهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان – مصر
جمال عيد – الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – مصر
عزة سليمان – مركز قضايا المرأة المصرية – مصر
وسام أحمد – الحق – فلسطين
بهي الدين حسن – مركز القاهرة لحقوق الإنسان – مصر

This post is also available in: English