أمسية خاصة بمركز القاهرة إحياءً لذكرى 67 عامًا على النكبة الفلسطينية

In دول عربية, ندوات ومحاضرات by CIHRS

72582161_640تمر هذا العام الذكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذي دأب على مدى أكثر من ستة عقود على مصادرة كافة حقوق الشعب الفلسطيني. ومازالت الانتهاكات مستمرة.

في هذا الإطار ينظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في السادسة مساء يوم الخميس 14 مايو الجاري، أمسية خاصة بمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية، تتضمن نقاشًا حول الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذا امتداد تلك الانتهاكات لخارج الحدود الفلسطينية لتشمل اللاجئين الفلسطينيين في بلدان عربية شتى.

تبدأ فعاليات الأمسية، بعرض الفيلم الوثائقي الفلسطيني “ذاكرة الصبار” من تأليف وإخراج حنا مصلح و إنتاج مؤسسة الحق الفلسطينية، والحائز على الجائزة الأولى كأفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي. تدور أحداث الفيلم حول معاناة فلسطينيي قرى اللطرون (عمواس ويالوا وبيت نوبا) الذين هُجّروا على أيدي الجيش الإسرائيلي عام 1967، إذ يجسد الفيلم المعاناة المحفورة في ذاكرة من بقوا من هذا الجيل الفلسطيني الشاهد على اقتلاع الفلسطينيين من منازلهم بالقدس منذ 67 عام.

يعقب الفيلم مناقشة مفتوحة حول حقوق الشعب الفلسطيني والانتهاكات الإسرائيلية اليومية لها، والجهود المصرية والدولية لمواجهة تلك الانتهاكات، حيث يستضيف المركز المستشار الأول في سفارة فلسطين ومسئول الملف الإعلامي والثقافي بالسفارة الدكتور محمد خالد الأزعر، والدكتور عمرو الشلقاني أستاذ القانون المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وأستاذ متميز سابق لكرسي الأغا خان للعلوم الإنسانية الإسلامية بجامعة براون. كما وجه المركز الدعوة لإدارة شئون فلسطين بالخارجية المصرية. ويدير اللقاء محمد زارع مدير مكتب مصر، لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

تبدأ فعاليات الأمسية في تمام السادسة مساءً بعرض الفيلم ومدته40 دقيقة، يعقبها كلمات للمتحدثين ومناقشة مفتوحة لمدة 60 دقيقة، وذلك بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان- مكتب مصر- في 21 عبد المجيد الرمالي، بجوار الغرفة التجارية – بابا اللوق- وسط القاهرة.

This post is also available in: English