اختتام الدورة التدريبية السابعة عشر لطلاب الجامعات بمشاركة المستشار أشرف البارودي والناشط السيناوي مسعد أبو فجر والكاتب خالد الخميسي والناقد الفني طارق الشناوي

In uncategorized old arby


 

اختتمت أمس الأربعاء  الرابع من أغسطس فعاليات الدورة الطلابية السابعة عشر على حقوق الإنسان  بحوار مفتوح حول قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر مع بهي الدين حسن  مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، المستشار أشرف البارودي رئيس محكمة الإستئناف والناشط السيناوي المفرج عنه حديثا مسعد أبو فجر. ضمت الدورة الطلابية 30 مشاركا حريصين على معرفة وفهم قضايا حقوق الإنسان الراهنة التي تحدث دولياً وإقليمياً ومحلياً. وقد تألف المشاركون بالأساس من طلاب الجامعات المصرية ؛ اختيروا من بين أكثر 150 متقدم.

اعتمد برنامج الدورة علي المشاركة التفاعلية بين الطلاب والمحاضرين، حيث ضم كل يوم مزيج من المحاضرات وجلسات التدريب والأنشطة التطبيقية بالإضافة إلى يوم التدريب العملي والزيارة الميدانية إلى ثلاثة من منظمات حقوق الإنسان: المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، مؤسسة المرأة الجديدة ومركز أندلس لدراسات التسامح ونبذ العنف.

 جمعت الأنشطة خلال الدورة بين المشاركين لمشاهدة الأفلام والتعبير عن الآراء والأفكار حول الموضوعات المختلفة عن طريق الفن (الرسم ، المسرح)، و أنشطة مختلفة تندرج تحت التعليم غير النمطي، ومجموعات المناقشة ودراسة الحالة، بالإضافة إلى مشروع تخرج المشاركين من الدورة والذي كان عبارة عن تصميم حملة عامة لحق من الحقوق أو لإنتهاك من انتهاكاته التي تعرفوا عليها خلال الدورة، حيث كانوا يعملون لتصميم الحملات ضد مختلف الانتهاكات والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان مثل الحق في سلامة الجسد ، الحق في الصحة، حقوق الطفل، حقوق المرأة وأخيرا حملة حرية الرأي والتعبير والتي فازت بأفضل حملة لتكامل عناصرها. وقد ركز المشاركون في هذه الحملة على القوانين  المقيدة لحرية الرأي والتعبير وسجناء الرأي في مصر.

قامت الدورة التدريبية التي استمرت 15 يوما، بتغطية مجموعة مختلفة من قضايا حقوق الإنسان، حيث بدأت بمقدمة واسعة لحقوق الإنسان وماهيتها والفكرة الفلسفية من ورائها بالإضافة إلى أبرز المواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان، والآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان. من تقديم مجموعة من المدربين في هذا المجال: محمود قنديل، محمد سلطان، وزياد عبد التواب مستشار برنامج الحماية بمركز القاهرة.
 خلال الأيام التي تلت، تم التركيز على الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية حيث تم إفراد ثلاثة أيام لكل منهما، بمشاركة النشطاء و المدربين إيهاب سلام ومحمود مرتضى ثم التطرق لحقوق المرأة على مدى يومين بمشاركة المحامية عزة سليمان رئيسة مركز قضايا المرأة المصرية والتي تحدثت عن التمييز القانوني ضد المرأة في مصر ، والتي جاءت جلستها بعد استعراض حقوق المرأة من منظور دولي مع الناشطة الحقوقية مزن حسن.  كما ناقشت الدكتورة آمال عبد الهادي  مديرة مؤسسة المرأة الجديدة العنف ضد المرأة. كما تم إفراد جلسة للحديث عن قضية رفض تعيين قاضيات في مجلس الدولة وقدمها المحامي خالد علي من المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية.
من ضمن الموضوعات التي تمت تغطيتها في الدورة تحت الحقوق المدنية والسياسية قضية التعذيب والحق في سلامة الجسد  والتي قدمتها الدكتورة ماجدة عدلي من مركز النديم، وحرية الرأي والتعبير والتي قدمها المحامي والناشط الحقوقي جمال عيد والذي يحاكم حاليا في قضية رأي. كذلك جلسة حرية المعتقد والتي قدمها الناشط اسحق ابراهيم من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والنقاش المفتوح الذي تلاها عن الحق في الإختلاف وحرية المعتقد بحضور المحامي والناشط الحقوقي نجاد البرعي.  كما تم إفراد جلسة للحديث عن قانون الطوارئ خاصة بعد تمديده مؤخرا ومناقشة أبعاد ذلك على حالة حقوق الإنسان في مصر بحضور المحامي والناشط الحقوقي طارق خاطر. و تم إفراد جلسة لمناقشة الحق في التنظيم ودراسة حالة اتحادات طلاب الجامعات المصرية، قدمتها الناشطة الحقوقية خلود صابر، وجلسة أخرى لمناقشة الحق في المحاكمة العادلة من تقديم أحمد راغب.

و تحت الحقوق الإقنصادية والإجتماعية تمت مناقشة الحق في السكن وفي بيئة معيشية ملائمة كحق أساسي من حقوق الإنسان في ظل ما تشهده مصر من انتشار للمناطق العشوائية بحضور الباحث والمحاضر عبد المولى إسماعيل والذي قام بدراسة متعمقة في هذا الموضوع.
كما تمت مناقشة الحق في الصحة مع الدكتور والناشط علاء غنام، الحق في التعليم مع الخبير التنموي د.عماد صيام. الحق في العمل ومطالب العمال الأخيرة بشأن الحد الأدنى للأجور بمشاركة  رحمة رفعت من دار الخدمات النقابية.
كما تحدث سامح فوزي عن الحق في التنمية والتهميش الجغرافي في مصر ضاربا المثل بحقوق النوبة وبدو سيناء.
تمت أيضا خلال الدورة مناقشة الحقوق الفئوية مثل حقوق الطفل من تقديم المحامي هاني هلال وحقوق ذوي الإحتياجات الخاصة من تقديم الدكتور علاء شكر الله.

قرب نهاية الدورة، وبعد تكون معرفة عامة عن حقوق الإنسان لدى المشاركين، تمت مناقشة علآقة حقوق الإنسان بمجالات مختلفة مثل السينما والأدب والإعلام الإلكتروني بمشاركة الكاتب خالد الخميسي والناقد الفني طارق الشناوي والناشط الحقوقي رامي رؤوف.

و كانت الأيام الأخيرة للدورة مخصصة لدور الشباب في التغيير وكيفية نقل ما تعلموه للآخرين فكانت هناك جلسات مخصصة لكيفية الدعوة وتصميم الحملات قدمها محمود عبد الفتاح، بالإضافة إلى حلقة نقاشية عن  الحركات الاجتماعية الجديدة في مصر وإبراز دور الشباب في التغيير والمبادرات الفردية الناجحة حيث تمت استضافة أحمد ماهر عن حركة 6 ابريل، نهي عاطف صاحبة مدونة التعذيب في مصر، ناصر عبد الحميد عن الجمعية الوطنية للتغيير  لعرض تجاربهم ومناقشة مدي تأثيرها .

وفي اليوم الختامي تم عرض مشروعات تخرج المشاركين واختيار أفضلها من قبل لجنة تحكيم تكونت من  الميسرين بالدورة ومسئولة برنامج تعليم حقوق الإنسان بمركز القاهرة ثم اختتمت فعاليات الدورة بتسليم الشهادات إلي المشاركين

This post is also available in: English