"الأمم المتحدة" تبحث حالة حقوق الإنسان في سوريا واليمن والأراضي المحتلة، وتركز على استقلال القضاء والحق في التظاهر السلمي

In دول عربية, مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان by CIHRS

Photo by: Kirolos Nathan, CIHRS

Photo by: Kirolos Nathan, CIHRS

تبدأ اليوم الثلاثاء 10 يونيو فعاليات الدورة السادسة والعشرين من دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك بمقره في جنيف، والتي من المقرر أن تنتهي في 27 من الشهر الجاري. خلال هذه الدورة يناقش المجلس أوضاع حقوق الإنسان في عدد من البلدان العربية منها سوريا، اليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولما كان للمنظمات غير الحكومية من دورٍ مهم في تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في الدول المختلفة ومواجهة الحكومات بانتهاكاتها للحقوق سواء من خلال المداخلات الشفهية أو المكتوبة في جلسات المجلس، يستغل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مناقشة المجلس لمجموعة من القضايا وثيقة الصلة بدول العالم العربي، ليقدم مداخلاته ومشاهداته حول الأوضاع في المنطقة. وذلك نظرًا لتمتع مركز القاهرة بالصفة الاستشارية التي تؤهله لاستعراض مداخلاته وتقاريره أمام المجلس.

في هذا الإطار، من المقرر أن يقدم مركز القاهرة مجموعة من المداخلات الشفهية خلال هذه الدورة حول حالة حقوق الإنسان في كل من الأراضي الفلسطينية المحتلة، سوريا واليمن. كما سيركز مركز القاهرة في بعض مداخلاته على قضايا استقلال القضاء وكذا الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات.

يناقش مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أيضًا خلال هذه الجلسة عدد من تقارير المقررين الخواص المعنيين بقضايا حقوق الإنسان، إذ من المقرر أن تناقش الجلسة تقرير المقرر الخاص المعني بحالة الحق في حرية الرأي والتعبير، وكذا تقرير المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، والمقرر المعني بقضايا استقلال القضاء والمحاميين، كما ستناقش الجلسة تقرير المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج إطار القضاء أو بإجراءات موجزة أو متعسفة بالإضافة إلى عرض مجموعة العمل الخاصة بالتمييز ضد المرأة لتقريرها.

تشهد هذه الجلسة أيضًا فعاليات إقرار الاستعراض الدوري الشامل لدولة اليمن، حيث يفترض أن تعلن الحكومة اليمنية في هذه الجلسة عن التوصيات التي سوف تلتزم بها خلال الأربع سنوات ونصف القادمة في مجال تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وفي السياق نفسه، ينظم مركز القاهرة على هامش الجلسة في جنيف مجموعة من اللقاءات والندوات ذات الصلة بحالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية، فينظم في 13 يونيو ندوة بالشراكة مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان و المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، حول الحق في التظاهر والتجمع السلمي في المنطقة الاورومتوسطية، بالتركيز على دول تركيا والجزائر ومصر. يشارك في هذا اللقاء المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات مقدمًا مشاهداته حول تطبيق هذا الحق في تلك البلدان.

كما سينظم المركز في 11 يونيو بالتعاون مع الفيدرالية الدولية، ومنظمة هيومان رايتس ووتش، ومنظمة التحالف الدولي من أجل مشاركة المواطنين، مركز البحرين لحقوق الإنسان، ومنظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين لقاءً خاصًا لبحث حالة حقوق الإنسان في البحرين، وذلك بحضور الحقوقي البارز نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وذلك عقب خروجه من محبسه الذي امتد لعامين بسجون البحرين.

في 18 يونيو ينظم مركز القاهرة بالتعاون مع منظمة هيومان رايتس ووتش، والتحالف الدولي من أجل مشاركة المواطنين، والخدمة الدولية لحقوق الإنسان، ومركز الخليج لحقوق الإنسان ندوة خاصة لبحث حالة حقوق الإنسان في دول الخليج بشكل عام وتحديدًا في قطر. هذا بالإضافة للقاء خاص ينظمه المركز في 16 يونيو لبحث حالة حقوق الإنسان في سوريا وما تعانيه من تدهور واضح في ظل الأوضاع الراهنة.

وتزامنًا مع خضوعها لآلية الاستعراض الدوري الشامل –وهي آلية أممية تتضمن استعراض حالة حقوق الإنسان لكل دولة أمام باقي الدول الأعضاء وتقديم توصيات لها، تقر الدولة في النهاية بالالتزام بعدد منها– ينظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان لقاء خاص حول حالة حقوق الإنسان في اليمن وأهم التوصيات المقدمة لها وذلك يوم 19 يونيو في جنيف، أما في 25 يونيو فينظم مركز القاهرة ندوة تركز على قضايا استقلال القضاء في مصر.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة المعنية بقضايا حقوق الإنسان، ويعقد المجلس ثلاث دورات اعتيادية كل عام لبحث قضايا حقوق الإنسان في مختلف دول العالم، ويضم في عضويته 47 دولة، يتم انتخابها لفترات محددة. وترجع بداية هذا المجلس إلى عام 2006، حيث تم عقد أولى دوراته في 19 يونيو 2006.

This post is also available in: English