الحكم المحلي – الدولة المدنية – إصلاح الطب الشرعي"" ثلاث محاضرات بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"

In ندوات ومحاضراتby CIHRSLeave a Comment

يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ثلاث محاضرات عامة، تأتي على هامش فعاليات الورشة التدريبية الثانية حول الديمقراطية والانتخابات في مصر، لشباب العاملين في المجتمع المدني والصحفيين، في إطار برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية، بمقر المركز بمنطق باب اللوق.

تأتي المحاضرة الأولى تحت عنوان “الحكم المحلي واللامركزية في مصر” والتي ستعقد يوم الخميس 6 أكتوبر 2011 في تمام الساعة الرابعة عصرًا، يحاضر فيها الناشط الحقوقي ومدير برنامج مصر بمركز القاهرة “محمد زارع”، تناقش المحاضرة دور أعضاء المجالس المحلية، والحصانات الممنوحة لهم، كما ستوضح المحاضرة الفارق بين عضو المجلس المحلي وعضو مجلس الشعب؛ انطلاقًا من النظرة التي تتجاهل المجالس المحلية ودورها على مستوى المحافظة، وإزالة اللبس بين دور المجالس المحلية الذي يتمثل في تقديم الخدمات والاهتمام بها، وبين مجلس الشعب حيث مناقشة القوانين.

أما المحاضرة الثانية التي تحمل عنوان “المواطنة والدولة المدنية”، والتي ستعقد يوم الجمعة 7 أكتوبر 2011 في تمام الساعة الرابعة عصرًا، يحاضر فيها الناشط الحقوقي ونائب مدير مركز أندلس “محسن كمال”، متحدثًا عن قيم المواطنة، وكيفية ممارسة مبدأ المواطنة في مصر، مؤكدًا عليها في ضوء ما يحدث من مشاحنات وأحداث قد تؤدي إلى نشوب فتنة طائفية بمصر، كما يتحدث عن الدولة المدنية، مفهومها ومبادئها، كما سيوضح الفارق بين الدولة المدنية والدولة الدينية، وعلاقة كل منهما بالسياسة.

وعن إصلاح الطب الشرعي وأهميته تتحدث المحاضرة الثالثة تحت عنوان “إصلاح الطب الشرعي” يتحدث فيها “محمد عبد العزيز” دكتور الطب الشرعي، ذلك يوم السبت 8 أكتوبر 2011 في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرًا. موضحًا ضرورة استقلال الطب الشرعي، ودوره في جمع الأدلة لتحقيق أكبر قدر من العدالة، ممثلاً لذلك بدور الطب الشرعي في المحاكمات التي تتم الآن لرموز النظام السابق.

يذكر أن الورشة التدريبية الثانية حول الديمقراطية والانتخابات في مصر، والتي بدأها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الرابع من الشهر الجاري، تأتي ضمن أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة في إطار برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية.

اترك رد