الدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية "حقوقنا الآن" في الفترة من 31 أغسطس إلى 14 سبتمبر 2012

In دورات وورش تدربية by CIHRSLeave a Comment

في عام 1993 بدأ برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أولى دوراته التدريبية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف المركز عن إقامة تلك الدورات التي ساهمت على مدار 18 عاماً في إعداد أجيال من المفكرين والسياسيين والبرلمانيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والذين لم تنقطع إسهاماتهم في العمل العام حتى هذه اللحظة.

وإيماناً من مركز القاهرة بأهمية الدور الذي يقوم به الشباب في الدفع لتغيير الواقع من حولهم، كان لزاماً علينا أن نعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل يوفر للشباب المعلومات الأساسية، ويزودهم بالآليات اللازمة لمواكبة الإيقاع السريع للأحداث والتطورات على الساحة، ويساعدهم على التصدي للانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، ويوفر لهم سبل حمايتها والمطالبة بها في كافة الميادين والمجالات. وفي هذا الإطار يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن فتح باب التقديم للدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر لحقوق الإنسان بالقاهرة، وذلك لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية من كافة محافظات الجمهورية.

تتناول الدورة علي مدار أسبوعين– من العاشرة صباحاً حتى السادسة والنصف مساء- العديد من الموضوعات الهامة بداية بالجذور الفكرية لحقوق الإنسان وهل هي دخيلة على الثقافة العربية أم أنها فكرة تنبثق من الأديان والثقافات والحضارات المختلفة، كما تناقش الدورة أهم مواثيق واتفاقيات وعهود حقوق الإنسان، بالإضافة للآليات الدولية والمحلية للدفاع عن حقوق الإنسان كالأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والمنظمات غير الحكومية. كما تتطرق الدورة لوضع حقوق الإنسان في مصر وخاصة وضع الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

 ولأن حقوق الإنسان هي أساس التنمية المستديمة ونهضة الشعوب، تفرد الدورة مساحة من الوقت لمناقشة بعض قضايا وملفات حقوق الإنسان التي تمس حياة كل فرد، كالحق في العمل والتعليم والصحة، والحق في بيئة نظيفة، وحرية الرأي والتعبير، وحقوق الفئات المهمشة والأقليات والمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة والحق في سلامة الجسد وغيرها من حقوق الإنسان التي هي وحدة واحدة متكاملة لا تتجزأ.

الجدير بالذكر أن المناخ الدراسي الذي يوفره المركز في الدورة التدريبية لا يقتصر فقط على الشق الأكاديمي، فبالإضافة إلي شرح المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان في محاضرات يلقيها مدربين متخصصين ذو خبرة عملية وتدريبية، هناك العديد من التطبيقات العملية والأنشطة التدريبية والمناقشات بين المشاركين والمشاركات، علاوة علي عرض بعض الأفلام التسجيلية ووسائل الإيضاح، بما يوفر مناخ متنوع ومختلف يثري النقاش ويعمق الفكرة.

كيفية التقديم؟

علي الراغبين في الالتحاق بالدورة من طلاب الجامعات والمعاهد ملء استمارة التقديم (أسفل الصفحة) ، أو تحميلها من هنا  وإرسالها علي البريد الالكتروني [email protected]، أو عن طريق الفاكس على رقم 27921913.

في حالة اختيار إستمارة التقديم الخاصة بكم، فهذا يعني نجاحكم في المرحلة الأولى من الإختيار، وسيتم الإتصال بكم وتحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية. مع العلم أن آخر موعد لتلقي الاستمارات هو يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس 2012، و لن يتم الالتفات إلي استمارات التقديم التي تصل بعد هذا التاريخ.

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يؤمن بالمساواة وتكافؤ الفرص ولا يقوم بالتمييز ضد أي شخص على أساس الجنس أو اللون أو الدين أو المعتقد أو الإنتماء السياسي أو أي توجهات آخري، كما أنه يرحب بمشاركة الطلاب المقبولين من جميع المحافظات ويوفر لهم مكان للإقامة في القاهرة أثناء إنعقاد الدورة التدريبية.

الإستمارة:

[contact-form-7 id=”3724″ title=”إستمارة التقديم – الدورة الطلابية 19″]

اترك رد