الدورة الطلابية الثانية والعشرون على حقوق الإنسان 26 أغسطس – 15 سبتمبر 2015

In دورات وورش تدربية by CIHRS

منذ عام 1993، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يهتم بنشر ثقافة حقوق الإنسان في مصر والعالم العربي بين الشباب؛ لإيمانه بأهمية الدور الذي يقومون به في تغيير الواقع. وعلى مدار 22 عامًا متتالية، كانت الدورة التدريبية على حقوق الإنسان لطلاب وخريجي الجامعات المصرية تفتح أبوابها لأجيال متتابعة من الشباب الباحث عن المعرفة والحالم بالتغيير. مدافعون عن حقوق الإنسان، ناشطون، سياسيون، صحفيون، باحثون وغيرهم، الكثيرون كانت تجربة التحاقهم بالمدرسة الصيفية لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تجربة حياتية عظيمة، تغيرت حياتهم من بعدها، وحياة الكثيرين علي أيديهم بعد أن كرسوا حياتهم للدفاع عن الإنسان وحقوقه.

تتناول الدورة الطلابية الجذور الفكرية لحقوق الإنسان وهل هي دخيلة علي الثقافة العربية أم أنها منبثقة من الأديان والثقافات والحضارات المختلفة، كما تتعرض لأهم عهود ومواثيق حقوق الإنسان، بالإضافة لدور الدولة في حماية وتعزيز تلك الحقوق. كما ستتطرق الدورة لدور الآليات الدولية والإقليمية للدفاع عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي. كما سنبحث معًا في وضعية الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية في مصر. تفرد الدورة مساحة من الوقت لمناقشة بعض قضايا وملفات حقوق الإنسان التي تمس حياة كل فرد، كالحق في التعليم والصحة، حرية الرأي والتعبير، حقوق الفئات المُهمّشة والأقليات، المرأة والطفل، الأشخاص ذوى الإعاقة، الحق في سلامة الجسد وغيرها من حقوق الإنسان التي هي وحدة واحدة لا تتجزأ.

الدورة الطلابية على حقوق الإنسان هي مدرسة بدون مدرسين أو تلاميذ بل تعتمد بالأساس على تفاعلك كمشارك استنادًا إلي الخبرات والمعارف الخاصة بك لخلق بيئة تعلم تشاركي بدون فرض نماذج نظرية على إنها حقائق نهائية. ستتاح لك الفرصة خلال أيام الدورة للتحاور مع شخصيات فاعلة وأصحاب خبرة ومعرفة من وجهات نظر مختلفة مع العديد من التطبيقات العملية، دراسات حالة، أنشطة تدريبية وعروض أفلام؛ بما يوفر مناخ متنوع ومختلف يثري النقاش ويساعدك على الوصول لإجابات وحلول تناسب أسلوب حياتك وسياق عملك.

كيف يمكنك التقديم؟

إذا كان عمرك من 18 إلى 25 سنة وتخرجت أو تدرس بأحد الجامعات أو المعاهد في مصر، عليك ملئ استمارة التقديم التي يمكنك الوصول لها من هنا مع الحرص على ملئ كافة البيانات بعناية، في حالة تجاوزكم المرحلة الأولي من الاختيار سيتم الاتصال بكم لإجراء مقابلة شخصية أو من خلال أحد تقنيات التواصل عن بعد للمقيمين خارج القاهرة.

أخر موعد لاستقبال استمارة التقديم الإلكترونية هو 5 أغسطس 2015

  • نعتذر عن عدم تمكننا من الاعتذار لكافة المشاركين/ات الذين لم يتخطوا المرحلة الأولى بنجاح وسيتم فقط الاتصال بمن سيجري مقابلة شخصية.
  • في حالة وجود أي استفسارات برجاء مراسلتنا على: [email protected]

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يؤمن بالمساواة و تكافؤ الفرص ولا يقوم أو يسمح بالتمييز ضد أي شخص علي أساس الجنس أو اللون أو الدين أو المعتقد أو الانتماء السياسي أو أي توجهات أخرى، كما أنه يرحب بمشاركة أبناء جميع المحافظات ويوفر لهم مكان للإقامة في القاهرة خلال انعقاد الدورة الطلابية.