المسابقة الوطنية حول نشر التفاهم والاحترام المتبادل…لأننا جميعاً بشر

In uncategorized old arby

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
برنامج تعليم حقوق الإنسان

المسابقة الوطنية حول نشر التفاهم والاحترام المتبادل
“لأننا جميعاً بشر”

نظرة عامة:
يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن الإطلاق الرسمي لمسابقته على المستوى الوطني تحت شعار “لأننا جميعاً بشر” والمعنية بنشر التفاهم والاحترام المتبادل بين الشباب المصري. وتهدف هذه المسابقة الوطنية إلى تشجيع المعلمين والتربويين الشباب في كافة أرجاء مصر على إدخال مواد تعليمية مبتكرة تساعد الشباب المصري على إدراك قيمة التفاهم والاحترام المتبادل.

الموضوع:
يجب أن تمثل المشاريع المقدمة من خلال هذه المسابقة الوطنية طرقاً مبتكرة في تعليم التفاهم والاحترام المتبادل للشباب من الطلبة المصريين ، ويجب أن تهدف هذه المشاريع إلى تطوير ونشر السلوك المتسامح وغير المنحاز أو المتحامل بين الشباب المصري من خلال تعميق قيمة الاختلاف ونبذ الصور النمطية واستكشاف أرضيات مشتركة جديدة من خلال تقنيات وأدوات تجريبية ونقدية نشطة وفعالة.

وتتكون المسابقة من ثلاثة فئات من المشروعات:
الفـئـة (أ):
مقالات ومداخل مكتوبة:
وتشتمل هذه الفئة على كافة المشاريع التي سوف تقدم منتجات نهائية مكتوبة بهدف توصيل رسالة التفاهم والاحترام المتبادل. ويمكن أن يأخذ المشروع صورة قصص للأطفال أو مجموعة من القصائد والأشعار أو الأغاني والمقالات أو السيناريوهات القصيرة أو القصص القصيرة. كما نرحب كذلك بباقي أشكال وأنماط الأعمال المكتوبة.
ويمكن أن تشمل المساهمات المكتوبة الرسومات والصور ورسوم الكاريكاتير طالما أن التركيز الأساسي هو على المادة المكتوبة في هذه الحالات.

الفـئـة (ب):
الفنون البصرية:
وتشمل هذه الفئة كافة المشروعات التي ترتبط بالفنون البصرية مثل اللوحات وأعمال الرسم وأعمال النحت والتصوير الفوتوغرافي.
ورجاء ملاحظة أن هذه المشروعات يجب ألا  تشتمل على لوحة واحدة أو رسم واحد أو صورة فوتوغرافية واحدة أو ما إلى ذلك ، بل يجب أن يتطابق ذلك مع نشاط تربوي تعليمي أو وسيلة أو تقنية تربوية تعتمد على المواد البصرية وتهدف إلى توصيل رسالة التفاهم والاحترام المتبادل.

الفـئـة (ج):
مفتوحة:
وتشمل هذه الفئة كافة المشروعات التي لا تندرج ضمن أي من الفئتين (أ) أو (ب)، والتي تهدف إلى تعليم ونشر ثقافة التفاهم والاحترام المتبادل بين الشباب المصري. ويمكن أن تشتمل هذه الفئة من المشروعات على أفلام وثائقية قصيرة أو مسرحيات مسجّلة أو غير ذلك من المواد الإبداعية.

كيفية المشاركة في المسابقة
التسجيل الأوّلي:
ندعو المشاركين إلى ملء استمارة التسجيل الموجودة والمتاحة على الموقع الالكتروني لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان www.cihrs.org، على أن يكون ذلك قبل 20 فبراير 2009م.

الموعد النهائي:
يجب إرسال المشروعات والتقارير من خلال البريد بحد أقصى 15 مارس 2009 إلى:
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
9ش رستم ، جاردن سيتي ، القاهرة.
صندوق بريد: 117 مجلس الشعب ، القاهرة ، مصر. ويجب تأكيد الإرسال بالبريد من خلال البريد الالكتروني إلى [email protected] في نفس اليوم.

حفل تقديم الجوائز والمكافآت
سوف يتم إمداد كافة المشاركين الذين سوف يكملون إجراءات ملء استمارة ما قبل التسجيل بالمعلومات الخاصة بذلك الحفل.
وسوف يتم منح جوائز للحاصلين على المركز الأول في كل فئة من فئات المسابقة.
وسوف يحصل جميع المشاركين في المسابقة على شهادة تقدير لقاء الجهد الذي قاموا ببذله.