المكتبة الحقوقية لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الآن متاحة إلكترونيًا

In أخبار by Tarek

تضم أكثر من 400 إصدارًا

على مدى 25 عامًا أثرى مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان المكتبة الحقوقية العربية بأكثر من 400 إصدارًا متخصصًا حول حقوق الإنسان، هذه المكتبة الآن متاحة إلكترونيًا لملايين الباحثين والحقوقيين بكل ما تضمه من إصدارات وتحليلات ورؤى متباينة ومتنوعة لمعظم القضايا الثقافية والحقوقية والسياسية في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، واسهامات لأبرز الباحثين والكتّاب والأكاديميين والمدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم. الأمر الذي دفع بعض البلدان لإعادة نشر بعض إصدارتها (مثل المغرب)، أو ترجمة بعضها للغات محلية (مثل أندونسيا)، فضلاً عن الاستعانة ببعضها بعد ترجمته في جامعات عريقة (كالجامعة الأمريكية في القاهرة).

يقول بهي الدين حسن مدير المركز: “أرجو أن تساهم هذه الاصدارات في إلقاء مزيد من الضوء للباحثين وطلاب الجامعات الساعين لفهم التحولات السياسية والمجتمعية والثقافية التي كانت تختمر عشية الربيع العربي، والتي مازالت تتواصل تحت سطح التفاعلات الجارية الآن في العالم العربي“. 

تتنوع إصدارات هذه المكتبة بين كتب ودراسات أكاديمية متخصصة ودراسات مقارنة (حوالي 191 كتاب)، وتحليلات سياسية وحقوقية متعمقة، وتقارير رصدية وتحليلية، وأوراق عشرات المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية، ومستخلصات مئات النقاشات المتعمقة المتخصصة، والتقارير السنوية التي يصدرها المركز حول حالة حقوق الإنسان ومستجداتها في 12 دولة عربية. هذا بالإضافة إلى السير الذاتية لرواد حقوق الإنسان، والروايات الأدبية المهتمة بقضايا إنسانية وحقوقية، والمطبوعات الفنية والثقافية المتخصصة في علاقات الفن بحقوق الإنسان، والمطبوعات التعليمية المبسطة للنشء. كما تضم المكتبة أيضًا مئات الأعداد لإصدارات حقوقية دورية أصدرها مركز القاهرة مثل المجلة الفكرية رواق عربي – التي مازالت تصدر حتى الآن ولكن في نسختها الإلكترونية– ومجلة سواسية.

تعكس معظم هذه الإصدارات الفلسفة الأولى والمحورية لمركز القاهرة منذ لحظة تأسيسه، والتي بلورها المفكر الراحل محمد السيد سعيد في شعار المركز الأساسي “من أجل تأصيل حقوق الإنسان في الثقافات الكبرى في العالم.”

فمن خلال مئات الكتّاب من مختلف المجالات (أكاديميين – حقوقيين- صحفيين- مؤرخين- محاميين- مستشارين- أدباء- شعراء- نقاد فنيين) ومختلف التوجهات الفكرية والسياسية (ليبراليين- إسلاميين- علمانيين- ناصريين- يساريين) تنوعت إصدارات المركز بين التنقيب حول فلسفة ونشأة حقوق الإنسان لا سيما في الفكر العربي والإسلامي، والتعريف بهذه الحقوق وأنواعها، ودساتيرها وآليات حمايتها، ومدى انعكاساتها في الدساتير والقوانين- وحتى في الفنون- العربية. هذا بالإضافة إلى تحليل مساع الشعوب العربية المتراكمة نحو الديموقراطية، وأشكال الاستجابة لهذه المساع من خلال بلورة مبادرات إصلاحية متخصصة تراعي حقوق الإنسان والشعوب، وشرح تحديات التحول الديموقراطي ومعوقاته في المنطقة، والدروس المستفادة من كل محاولة للتغيير في كل دولة. كما ركزت مجموعة من هذه الإصدارات على نشأة الحركة الحقوقية العربية وتطوراتها وروادها الأوائل والتحديات التي واجهتها في محاولة لتوثيق تاريخ هذه الحركة وتحليل مواقفها واستجابتها للمتغيرات الإقليمية والعالمية.

جدير بالذكر أن مركز القاهرة كان قد أطلق أيضا كامل الأرشيف الورقي لمجلة رواق عربي (أكثر من 70 عددًا) على هذه المنصة الإلكترونية الجديدة للمجلة، والذي يضم أكتر من 700 دراسة ومقال تحليلي في قضايا حقوق الإنسان، بالإضافة لأكثر من 250 وثيقة لأهم ما اصدرته الحركة الحقوقية الإقليمية والدولية خلال العقدين الماضيين.

 

المكتبة الحقوقية لمركز القاهرة لدراسات

This post is also available in: English