المنتدى الإقليمي الثامن للحركة الحقوقية العربية: نحو مبادرة للإصلاح السياسي في العالم العربي

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الفترة ما بين 19 مارس إلى 22 مارس بالعاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات المنتدى الإقليمي الثامن للحركة العربية لحقوق الإنسان، والذي جاء هذا العام بالتوازي مع القمة العربية، وركز بشكل أساسي على مبادرات الإصلاح السياسي في العالم العربي. وأفرد قسماً خاصاً لمناقشة سبل إصلاح جامعة الدولة العربية من منظور المجتمع المدني وموقف منظمات المجتمع المدني من مشروع الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

جاء هذا المنتدى بالتعاون مع جمعية الدفاع عن الحقوق والحريات (عدل) والمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق)، وبحضور 87 شخصًا، بينهم 74 مشاركًا ومشاركة من 52 منظمة ومؤسسة –فضلاً عن فعاليات أكاديمية وسياسية– في 13 دولة عربية، و13 مراقبًا ينتمون إلى 10 دول و13 مؤسسة ومنظمة.

وفي ختام المنتدى، قدمت توصياته في رسالة موجزة إلى رؤساء وملوك وأمراء العرب في وثيقة شاملة وموسعة اعتمدها المنتدى تشكل إطاراً شاملاً لمبادرة للإصلاح السياسي في العالم العربي وقد سميت الوثيقة ب “الاستقلال الثاني”.

تبنى المنتدى 12 مبدأ أساسي يجب تضمينها لأي مبادرة حقيقية للإصلاح السياسي، من بينها حق الشعوب في تقرير مصيرها لتحقيق نمائها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية. كما أكد المنتدى على ضرورة الإقرار بالتعددية اللغوية والثقافية والعرقية والدينية واحترام حقوق الإنسان، ودعم نضال الأقليات من اجل نيل حقوقهم المنصوص عليها في إعلان الأمم المتحدة الخاص بحقوق الأقليات. كما حث على توفير فرص متساوية في المشاركة السياسية بين النساء والرجال.

المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان هو مبادرة لمركز القاهرة بدأت عام 1999، تهدف لخلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي ومستقبل الحركة الحقوقية العربية وتحديات عملها.

للاطلاع على الأوراق الصادرة عن المنتدى الإقليمي الثامن للحركة الحقوقية العربية:

This post is also available in: English