المنتدى الإقليمي الـ 20 للحركة العربية لحقوق الإنسان: أي أفق للعالم العربي غدًا.. تحديات الحداثة والتحول الديمقراطي وفرص التغییر

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

على مدى يومي 12،13سبتمبر 2016، نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في تونس العاصمة، فعاليات المنتدى الإقليمي الـ 20 للحركة العربية لحقوق الإنسان، والذي جاء هذا العام تحت عنوان “أي أفق للعالم العربي غدا: تحديات الحداثة والتحول الديمقراطي وفرص التغيير”.

شارك في المنتدى مجموعة كبيرة من الحقوقيين والأكاديميين والباحثين والكُتّاب والسياسيين والإعلاميين من مختلف دول المنطقة. وافتتح الجلسة الأولى للمنتدى المدافع الحقوقي “بهي الدين حسن” مدير المركز.

وخلال جلسات المنتدى الخمسة، تم استعراض ومناقشة عدد من الأوراق البحثية المقدمة من بعض المشاركين، الذين أثروا النقاش بأطروحاتهم ومناقشاتهم حول السيناريوهات المستقبلية لإصلاح العلاقات المدنیة العسكریة في المنطقة، ومستقبل الإسلام السياسي بین التطرف العنيف والعمل السلمي، وكيفية إنهاء الصراعات الطائفية السنية/الشيعية في الشرق الأوسط. كما تطرق المنتدى لدور القوى المدنية في سيناريوهات الإصلاح، مركزًا على شرح سبل تجاوز الأحزاب والقوى السياسية “المدنية” إخفاقاتها خلال انتفاضات الربيع العربي.

جدير بالذكر أن المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان هو مبادرة لمركز القاهرة بدأت في 1999، تهدف لخلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي ومستقبل الحركة الحقوقية العربية وتحديات عملها.

This post is also available in: English

Share this Post