تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة الانتقالية

In كتبby CIHRSLeave a Comment

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان كتاب جديد بعنوان “تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة الانتقالية”. الكتاب الذي يتكون من خمس فصول، يأتي ضمن سلسلة قضايا فكرية التي يصدرها مركز القاهرة. يضم الكتاب مجموعة من المفكرين والسياسيين والقانونيين أمثال ابراهيم الهضيبي، جابر جاد نصار، جمال البنا، عبد الغفار شكر، محمد نور فرحات، منير مجاهد وغيرهم من الباحثين ونشطاء حقوق الإنسان.

يركز الكتاب على المرحلة الانتقالية في مصر وما تعانيه من تعثرات ومقدار انجازاتها، حيث يستعرض المحرر عمرو عبد الرحمن في المقدمة الخلفيات والتناقضات التي تشهدها المرحلة الانتقالية في مصر وما تطرحها من سيناريوهات للمستقبل. ويركز الفصل الأول من الكتاب على المسألة الدستورية والمبادئ العامة للدستور، بينما يتطرق الفصل الثاني إلي موقع الجيش في الدستور المصري.

الفصلان الثالث والرابع يتناولان قضية “مدنية الدولة” وكيفية إعادة هيكلة مؤسسات الدولة والضمانات المطلوبة لمنع إنتاج دولة بوليسية جديدة. ويختتم الكتاب بنظرة عامة على مستقبل التعددية السياسية والنقابية في مصر كسند حقيقي لنجاح التحول الديمقراطي.

يذكر أن هذا الكتاب يضم مجموعة من الأوراق المقدمة في مؤتمر تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال الفترة الانتقالية والذي عقده المركز في 26و27 يوليو 2011.

لتحميل نسخة اليكترونية من الكتاب

اترك رد