دستور مصر .. هل سيكون دستورًا لكل المصريين؟

In صالون بن رشد by CIHRSLeave a Comment

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم للمشاركة في اللقاء الفكري بصالون ابن رشد وذلك في السادسة مساء الأربعاء 12 سبتمبر ٢٠١٢ بمقر المركز ٢١ ش عبد المجيد الرمالي )فهمي) باب اللوق – بجوار الغرفة التجارية المصرية – الدور السابع، وذلك حول:

دستور مصر .. هل سيكون دستورًا لكل المصريين؟

المتحدثــون

الدكتور/ جابر جاد نصار                           أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة القاهرة.

الدكتور/ جمال جبريل                               أستاذ القانون الدستوري ورئيس لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية.

الدكتور/ مصطفى كامل السيد                     أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية.

الأستاذ/ نجاد البرعي                               المحامي بالنقض ومدير المجموعة المتحدة محامون ومستشارون قانونيون.

 

يدير اللقاء

أحمد فوزي

أمين عام الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

يأتي هذا الصالون في ضوء الجدل السياسي المحتدم حول ماهية الدستور القادم، وكيفية تنظيمه لممارسة الحقوق والحريات الأساسية. إن عملية وضع الدستور عملية “مثيرة للجدل” منذ بدايتها، سواء من حيث طريقة تشكيل واختيار الجمعية التأسيسية، أو من حيث عدم مراعاتها لتمثيل فئات الشعب المختلفة. وقد زاد هذا الجدل بعد الإفصاح عن بعض المواد وتسريب بعض المناقشات داخل الجمعية التأسيسية والتي تتعلق بشكل الدولة أو مقومات المجتمع.

الإعلاء من قيم المواطنة هو من أبرز التحديات التي تواجه عمل الجمعية التأسيسية الحالية، في ظل ميراث من الانتهاكات لحقوق الإنسان، ونبرة متصاعدة للطائفية الدينية بما يستدعي ضرورة حماية وتحصين هذه الحقوق التي كانت أحد أهم مسببات ثورة يناير.

في هذا الإطار يناقش صالون ابن رشد عملية وضع الدستور الجديد محاولاً الإجابة عن بعض التساؤلات التي تركز على وضعية حقوق الانسان في الدستور، كما يسلط الضوء على بعض القضايا الخلافية حول هوية الدولة والمرجعية الدينية، مقومات المجتمع، شكل نظام الحكم وسلطات رئيس الجمهورية.

Leave a Comment