دورة تدريبية مشتركة بين الأمم المتحدة ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان حول الآليات الدولية والدفاع عن حقوق الإنسان

In دورات وورش تدريبية by CIHRS

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر، يفتتح بمدينة تونس مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمكتب الإقليمي لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في تونس، دورتهما التدريبية الإقليمية المشتركة حول الآليات الدولية والدفاع عن حقوق الإنسان، والتي من المقرر أن تمتد حتى 22 ديسمبر، ويشارك فيها 25 ناشطًا ومدافعًا عن حقوق الإنسان بالعالم العربي، من مصر، تونس، المغرب، ليبيا، فلسطين واليمن.

تعد هذه الدورة التدريبية الإقليمية، السابعة لمركز القاهرة في مجال الآليات الدولية واستخدمها لحماية حقوق الإنسان، إذ سبق وقدم المركز دورات تدريبية مشابهة لنشطاء حقوقيين من مختلف أنحاء العالم العربي.

الدورة التي تقام هذا العام في مدينة تونس، تستهدف تعريف المشاركين بآليات الحماية الدولية، والمتمثلة في هيئات الأمم المتحدة والهيئات التعاهدية، والتعرف على سبل التفاعل والتواصل معها. كما تقدم الدورة تعريفًا بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وسبل تفاعل المجتمع المدني معها سواء من خلال نظام المداخلات الشفهية والمكتوبة أو باستخدام نظام التقارير والشكاوى. هذا بالإضافة للتعريف بدور الحملات الإعلامية وسبل توظيف وسائط التواصل الاجتماعي في دعم ومناصرة قضايا حقوق الإنسان.

تتناول الدورة أيضًا بشكل تفصيلي آلية الاستعراض الدوري الشامل، ومراحلها والأطراف المشاركة فيها، وطريقة تداخل منظمات المجتمع المدني معها، مع عرض للخبرة الوطنية في التعامل مع تلك الآلية. كما تتطرق الدورة للتعريف بآليات التعاون مع كيانات إقليمية ودولية أخرى مثل جامعة الدول العربية، واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان.

يقدم التدريب مجموعة من المدربين المتخصصين في مجال الآليات الدولية لحقوق الإنسان من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS)، مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان (OHCHR)، بالإضافة إلى عدد من المدربين المستقلين والخبراء الإعلاميين والقانونيين العرب والدوليين.

كان مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد أمد المشاركين بمئات من مطبوعات الأمم المتحدة ذات العلاقة بموضوعات التدريب.

This post is also available in: English