في العدد الجديد من رواق عربي الدستور المصري يعيد إنتاج النظام القمعي القديم

In رواق عربى by CIHRSLeave a Comment

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم، الأربعاء 10 ابريل، عددًا جديدًا من مجلته غير الدورية (رواق عربي). يسعى ملف العدد، الذي جاء تحت عنوان “دستور جديد يعيد إنتاج النظام القمعي القديم”، إلى استكشاف مدى استجابة الدستور المصري الجديد لأهداف وتطلعات ثورة 25 يناير التي قامت من أجل إنجاز التحول الديمقراطي وتحقيق العدالة الاجتماعية وتأسيس دولة مدنية حديثة تصون حقوق وحريات المواطنين وترسّخ قيم المواطنة والمساواة.

كما ستطالعون في هذا العدد دراسة تتناول أثر صعود الإسلاميين، في دول ما بات يُعرف بالربيع العربي، على وضعية حقوق الإنسان، بالإضافة إلى دراسة أخرى عن الأبعاد الدينية والإثنية في إدارة التنوع الثقافي في شمال السودان. كما يحتوي العدد على قراءة نقدية في كتاب (الإسلام وعلمانية الدولة) للباحث والأكاديمي السوداني البارز عبد الله النعيم.

وأخيرًا؛ يضم العدد تقريرين أصدرهما مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في نهاية عام 2012. التقرير الأول حول وضعية حقوق الإنسان في مصر بعد مرور المائة يوم الأولى من حكم الرئيس محمد مرسي، ويقدّم التقرير الثاني توثيقًا للاعتداءات الدامية التي قامت بها مجموعات منتمية للحزب الحاكم على المعتصمين السلميين أمام قصر الاتحادية الرئاسي.

لتحميل العدد من هنا

اترك رد