في ورشة عمل متخصصة للإعلاميين:<br>مركز القاهرة يناقش دور الإعلام خلال فترات الانتخابات والاستفتاءات العامة

In ندوات وورش تدريبية by CIHRS

IMG_61090اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان اليوم الخميس 26 ديسمبر ورشة عمل متخصصة للإعلاميين حول الحق في حرية الرأي والتعبير. الورشة التي استمرت على مدار يومين جاءت تحت عنوان “دور الإعلام في الاستفتاءات والانتخابات العامة” وضمت مجموعة من الإعلاميين المصريين، المنتمين لوسائل إعلامية مختلفة تلفزيونية وصحفية وإلكترونية مصرية وعربية.

ركز اليوم الأول من الورشة على المبادئ الدولية الخاصة بالتغطية الصحفية المهنية لفترات الدعاية والاقتراع، والفرق بين تغطية الانتخابات وبين تغطية عملية الاستفتاء. وكذا أهم مدونات السلوك الإعلامية والتوصيات الدولية في هذا الشأن.

كما خصصت الورشة اليوم الثاني لمناقشة عمليات المراقبة الإعلامية، ودورها في منح الثقة في الإعلام، وأهم الانحرافات والمشكلات المهنية التي كشفت عنها تقارير المراقبة، ومناقشة أسبابها وسبل تجاوزها، بالإضافة إلى تقييم أداء الإعلام في تغطية قضية الاستفتاء كمثال، وطرح أهم مشكلاتها في ضوء تقارير التقييم والمراقبة.

شهدت الورشة التي ضمت حوالي 20 إعلامي،  أيضا مناقشة المشاركين لأهم ما خلص إليه التقرير المرحلي الأول حول تغطية وسائل الإعلام لقضية الدستور، والذي أصدره مركز القاهرة بالتزامن مع الورشة، وحرص على مناقشة الإعلاميين في أهم ما خلص إليه.