المنتدى الإقليمي الخامس عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان حول العدالة الانتقالية في مصر و العالم العربي: التحديات والفرص

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

نيويورك/ القاهرة٬ 29 تشرين الأول/ أكتوبر—يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية المنتدى الإقليمي الخامس عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان بعنوان “العدالة الانتقالية في مصر والعالم العربي – التحديات والفرص” وذلك خلال الفترة 30 و31 أكتوبر الجاري بمشاركة خبراء وحقوقيون وقضاة من دول مختلفة.

يبحث المنتدى إشكاليات تطبيق منهج العدالة الانتقالية في الدول التي شهدت مؤخراً ثورات أطاحت برؤساء الأنظمة السابقة، وذلك عن طريق تناول ودراسة تجارب دول مختلفة مرت بظروف مشابهة لما تمر به الآن تونس، مصر وليبيا وتستعد له دول عربية أخرى، وذلك للاستفادة من تلك الخبرات في مواجهة ما تشهده المنطقة العربية من تحديات في هذا الصدد.

يتناول المنتدى سبل معالجة الانتهاكات الماضية لحقوق الانسان بالتركيز على عملية فحص الموظفين وإصلاح مؤسسات الدولة وإصلاح الأجهزة الأمنية والإصلاح القضائي ونظام التعويضات. كما يستمع المنتدى لشهادات من أقارب شهداء الثورة التونسية والمصرية.

ويضيف حبيب نصار – مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المركز الدولي للعدالة الانتقالية – “يتيح المنتدى مساحة فريدة لتبادل الخبرات حول تطبيق منهج العدالة الانتقالية من مناطق مختلفة في أفريقيا و آسيا و أميركا اللاتينية، بالإضافة إلى بحث كيفية الإستفادة من الخبرات التي يمكن اكتسابها من التطورات الحالية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في هذا الصدد.”

يناقش المنتدى أيضاً إشكالية محاكمة رموز الأنظمة السابقة بين المحاكم الوطنية والدولية مع التركيز على كل من ليبيا والسودان، بالإضافة إلى تقييم مسار المرحلة الانتقالية في مصر وتونس ومصير العدالة الانتقالية ومحاسبة النظام السابق في كلا البلدين . كما سيتناول المنتدى أيضاً تجربة اللجوء للمحاكمات الدولية- مثل ما وقع فى السودان – كآلية لمحاكمة الجناة وذلك حسبما صرح زياد عبد التواب نائب مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان .

يلقى كلمات الافتتاح المستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض المصرية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، لوسي فييرسما ممثلاً عن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان و كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس وبحضور ديفيد تولبيرت رئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية .

This post is also available in: English