مركز القاهرة في أسيوط: تفعيل المشاركة المحلية بـ 11 حملة لدعم حقوق الإنسان

In دورات وورش تدربية by CIHRS

عقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان علي مدار خمسة  أيام، ورشة تدريبية حول “كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان” في محافظة أسيوط. الورشة التي امتدت من 20 سبتمبر حتى الاثنين 24 سبتمبر، شارك فيها 50 متدربًا من محافظة أسيوط من مختلف التوجهات والفئات العمرية.

ركز البرنامج التدريبي للورشة علي التعريف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وواقع التشريعات المصرية ومدى مراعاتها لتلك الحقوق. وكذا معنى الإدارة المحلية وتشريعاتها في مصر ووضعها في دساتير العالم، والفرق بين دور المجتمع المدني ودور الدولة.

الورشة استهدفت تبادل خبرات وتجارب قيادات ونشطاء في مجال العمل المحلي، وتنظيم جماعات الضغط المحلي. وفي هذا السياق صمم المتدربون 11 حملة محلية مختلفة للتعريف بالحق في السكن، الصحة، حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، مواجهة التحرش الجنسي، تعليم الإناث، وتنقية المياه، وتحسين أوضاع المواصلات. وابتكر المشاركون آليات تنفيذية لتلك الحملات من أجل تحقيق أهدافها ونشر الوعي بها في المحافظة.

انتهت الورشة بمحاضرة عامة قدمها محمد واكد الباحث والناشط السياسي. ركزت المحاضرة علي العدالة الاجتماعية في الدستور، وكيف يمكن تضمين الحقوق المشار إليها علي مدار الورشة في الدستور القادم لضمان تحقق العدالة الاجتماعية.

وقد أبدى المشاركون اهتمامًا شديدًا بموضوع المحاضرة ومشاركة ايجابية انصبت بالأساس على بحث آليات تحمي حقوق المواطنين الاجتماعية والاقتصادية وتحصنها في الدستور، كما أبدوا قلقهم بشأن استحواذ فصيل أو تيار معين علي عملية كتابة الدستور، بما يحقق مصالحه فقط دون غيره. كما تبنى عدد من المشاركين حملة جديدة للتوعية بأهمية الدستور القادم وعملية صياغة مواده، لاسيما المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومبادئ تحقيق العدالة الاجتماعية.

This post is also available in: English