مركز القاهرة يبدأ فعاليات الدورة الصيفية الـ19 بنقاش حول .. حقوق الإنسان في الثقافة العربية، ودور الدولة في حمايتها

In دورات وورش تدربية by CIHRS

بدأت اليوم الجمعة 31 أغسطس فعاليات الدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، والتي ينظمها برنامج تعليم حقوق الإنسان بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان. الدورة المقرر أن تستمر حتى 14 سبتمبر، تتناول العديد من الموضوعات الحقوقية الهامة بداية بالجذور الفكرية لحقوق الإنسان وهل هي دخيلة على الثقافة العربية أم أنها فكرة تنبثق من الأديان والثقافات والحضارات المختلفة؟، مرورًا بأهم مواثيق واتفاقيات وعهود حقوق الإنسان، دور الدولة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، بالإضافة للآليات المحلية والدولية للدفاع عن حقوق الإنسان كالأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والمنظمات غير الحكومية. كما تتطرق الدورة لوضع حقوق الإنسان في مصر وخاصة وضع الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

بدأت فعاليات اليوم الأول من الدورة بالترحيب بالمشاركين وإرساء القواعد ومعرفة التوقعات، لتبدأ في الواحدة والنصف تقريبا أولي جلسات اليوم والتي تناولت مفهوم الدولة الديمقراطية وحقوق الإنسان، بينما ركزت الجلسة الثانية علي جذور حقوق الإنسان الفلسفية، واستكمل المشاركون والمنظمون اليوم بنقاش حول حقوق الإنسان وجذورها في الثقافة العربية.

الدورة المقرر أن تمتد لأسبوعين، تجمع بين 60 مشاركًا من مختلف محافظات الجمهورية من بينها القاهرة، الإسكندرية، دمياط، المنوفية، أسيوط، المنيا، قنا، وأسوان، وذلك لتبادل المعرفة والخبرات، بما يسهم في إثراء المناقشات. ومن المنتظر ووفقًا لجدول الدورة أن تتطرق الجلسات إلى بعض الحقوق الأساسية مثل الحق في الصحة ودور الدولة في كفالته وكذا الحق في الحياة، وحقوق المواطنة والمساواة. كما تخصص الدورة يومًا لبحث قضايا حرية الرأي والتعبير في ضوء التطورات الراهنة مع إلقاء الدور علي حدود حرية التعبير ودور الدولة في حمايتها.

المناخ الدراسي الذي يوفره المركز في الدورة التدريبية لا يقتصر فقط على الشق الأكاديمي، فبالإضافة إلي شرح المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان في محاضرات يلقيها مدربين متخصصين ذو خبرة عملية وتدريبية، هناك العديد من التطبيقات العملية والأنشطة التدريبية والمناقشات بين المشاركين والمشاركات، علاوة علي عرض بعض الأفلام التسجيلية ووسائل الإيضاح، بما يوفر مناخ متنوع ومختلف يثري النقاش ويعمق الفكرة.

يذكر أنه ومنذ عام 1993 بدأ برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أولى دوراته التدريبية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف المركز عن إقامة تلك الدورات التي ساهمت على مدار 19 عاماً في إعداد أجيال من المفكرين والسياسيين والبرلمانيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والذين لم تنقطع إسهاماتهم في العمل العام حتى يومنا هذا.

This post is also available in: English